شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


استعد رمضان على الابواب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:20 am من طرف ابن الخطاب

» قبل ماتشترى حلويات او مصاصات لاولادك ادخل وشوف
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:17 am من طرف ابن الخطاب

» قصه عن ورع الخليفه عمربن عبدالعزيز
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:16 am من طرف ابن الخطاب

» جدول العباده فى يوم عرفه
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:14 am من طرف ابن الخطاب

» شاهد كيف يتم خداعك فى الافلام
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:54 pm من طرف احمد

» الاسلام مش ارهاب
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:31 pm من طرف احمد

» مهاره سائقى السيارات
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:25 pm من طرف احمد

»  طفل يخاف من خياله(فيديو صغير)
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:21 pm من طرف احمد

» وقت وجوب الأضحيه
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

» ما يجوز في الأضحية و ما لا يجوز
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انس البراء
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_rcapموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_voting_barموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_lcap 
الرحيق المختوم
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_rcapموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_voting_barموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_lcap 
خالد بن الوليد
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_rcapموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_voting_barموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_lcap 
ام النونو
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_rcapموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_voting_barموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_lcap 
كوني مع الله
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_rcapموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_voting_barموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_lcap 
أبومهيلا
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_rcapموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_voting_barموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_lcap 
احمد
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_rcapموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_voting_barموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_lcap 
0
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_rcapموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_voting_barموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_lcap 
ابن الخطاب
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_rcapموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_voting_barموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_lcap 
عاشقة الليل
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_rcapموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_voting_barموسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الان حسب توقيت القاهرة
عدد زوار الشبكة

:: انت الزائر رقم::

لالا

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
منع النسخ0
فتــــــــــــــــاوى

 

 موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انس البراء
عضو سوبر
عضو  سوبر
انس البراء


تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المساهمات : 2171

موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 Empty
مُساهمةموضوع: موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4   موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 2:29 pm



السؤال :
عند هطول المطر وخاصة في المساء يؤذن لصلاة المغرب، وبعد تأدية الصلاة تقام
صلاة العشاء جمعاً؛ وذلك رأفةً بالمصلين من أجل المطر، هل يجوز ذلك مع أن
الوقت تغير عن الماضي وأصبح كل شيء مجهز لدى البعض مثل المواصلات وما أشبه
ذلك؟



الجواب :
هذه رخصة من الله فإذا نزل المطر فلا بأس بالجمع وذلك رخصة يُستحب الجمع؛
من أجل رحمة الناس والتيسير عليهم وعدم إلجائهم إلى التأذي بالخروج ولو لم
يجمعوا جاز للإنسان أن يُصلي في بيته، قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه
أمر بالصلاة في البيوت عند وجود المطر وقال: ((صلوا في رحالكم))[1].

فالحاصل أنه إذا نزل مطر وصار دحضاً في الأسواق وزلقاً وطيناً فإن السنة
الجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء ومن لم يجمع وشق عليه الخروج فله
الصلاة في بيته فيعذر بترك الجماعة للحديث المذكور.



--------------------------------------------------------------------------------

[1] أخرجه البخاري في كتاب الأذان، باب الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة،
والإقامة برقم 632، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب الصلاة في
الرحال في المطر برقم 697
.

السؤال :
شخص أدرك مع الإمام الركعتين الأخيرتين من صلاة العصر بعد انتهاء التشهد
الأوسط وقيام الإمام للركعتين الأخيرتين كيف يكمل صلاته جزاكم الله خيراً؟


الجواب :
إذا سلم إمامه يقوم ليأتي بركعتين وتكون الركعتان الأخيرتان اللتان يقضيهما
هما آخر صلاته وأولها ما أدرك مع الإمام فالركعتان اللتان أدركهما مع
الإمام هما أول صلاته فإذا تيسر أن يقرأ مع الفاتحة زيادة إذا كان الإمام
أطال الوقوف فهو مشروع؛ لأنهما أول صلاته والقاعدة أن ما أدرك المسبوق مع
الإمام هو أول صلاته وما يقضيه هو آخر صلاته؛ لقول النبي صلى الله عليه
وسلم: ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا))[1] فالإتمام يكون هو لقضاء
الركعتين اللتين يقضيهما من فاتته الركعتان الأوليان، تكونان هما آخر
صلاته.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] أخرجه البخاري في كتاب الأذان، باب قول الرجل فاتتنا الصلاة برقم 635،
ومسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب استحباب إتيان الصلاة بوقار
وسكينة، برقم 602
.


السؤال :
هل تجوز الصلاة خلف إمام مشعوذ ودجال علماً بأن منهم من يجيد قراءة القرآن؟ وجهونا جزاكم الله خيراً؟



الجواب :
إذا كان الإمام مشعوذاً يدعي علم الغيب أو يقوم بخرافات ومنكرات فلا يجوز
أن يتخذ إماماً ولا يصلى خلفه؛ لأن من ادعى علم الغيب فهو كافر نسأل الله
العافية، يقول جل وعلا: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ}[1] وهكذا من يتعاطى السحر حكمه حكم
الكفار؛ لقول الله تعالى: {وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ
عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ
الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ
عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ
مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ}[2]
الآية من سورة البقرة. أما إذا كان عنده شيء من المعاصي وليس عنده شيء من
أعمال الكفر كالسحر ودعوى علم الغيب ولكن عنده شيء من المعاصي فالصلاة خلفه
صحيحة والأفضل التماس غيره من أهل العدالة والاستقامة احتياطاً للدين
وخروجاً من خلاف العلماء القائلين بعدم جواز الصلاة خلفه.

أما العصاة فلا ينبغي أن يتخذوا أئمة لكن متى وجدوا أئمة صحت الصلاة خلفهم؛
لأنهم قد يبتلى بهم الناس وقد تدعو الحاجة للصلاة خلفهم. أما من يدعو غير
الله أو يستنجد بالموتى ويستغيث بهم ويطلبهم المدد فهذا لا يصلى خلفه، لأنه
يكون بهذا الأمر من جملة الكفار؛ لأن هذا هو عمل المشركين الذين قاتلهم
النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وغيرها. ونسأل الله أن يصلح أحوال
المسلمين وأن يمنحهم الفقه في الدين وأن يولي عليهم خيارهم إنه سميع قريب.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] سورة النمل، الآية 65.

[2] سورة البقرة، الآية 102.



السؤال :
عندما يأتي المصلي لصلاة المغرب ويدخل المسجد هل عليه أن يصلي تحية المسجد أم لا. وهل عليه أن يصليها بعد الانتهاء من صلاة المغرب؟



الجواب :
إذا دخل المسلم المسجد فإنه يصلي ركعتين تحية للمسجد سواء كان دخوله في
المسجد للمغرب[1] أو بعده حتى ولو كان الوقت آخر النهار قبل الغروب، فإنه
يصلي تحية المسجد لأنها من ذوات الأسباب، وليس لها وقت نهي بل يشرع لأي
داخل أن يصلي ركعتين ثم يجلس وهاتان الركعتان يقال لها: تحية المسجد، فإذا
دخل المسجد قبل الصلاة فالسنة له أن يصلي هاتين الركعتين. لعموم قوله صلى
الله عليه وسلم: ((إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين))[2]
متفق على صحته. فإنه يعم أوقات النهي وغيرها في أصح قولي العلماء.

أما سنة المغرب الراتبة فهي بعد الصلاة وهكذا العشاء ركعتان بعد صلاة
العشاء لكن تحية المسجد هي التي للمسجد ليس لها علاقة بصلاة المغرب أو
غيرها، فإذا دخل المسجد في أي وقتٍ وهو على وضوء صلى ركعتين ليلاً أو
نهاراً أو عصراً أو ضحى وهكذا صلاة الكسوف إذا كسفت الشمس ظهراً أو عصراً
صليت صلاة الكسوف لأنها من ذوات الأسباب، وهكذا لو طاف بعد صلاة الفجر أو
العصر صلى ركعتي الطواف لأنها من ذوات الأسباب.

وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((يا بني عبد مناف لا
تمنعوا أحداً طاف بهذا البيت أو صلى أي ساعةٍ شاء من ليلٍ أو نهار))[3]
أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربعة بإسنادٍ صحيح.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] أي بعد دخول وقت المغرب.

[2] أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب ما جاء في التطوع مثنى مثنى برقم
1167، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب استحباب تحية المسجد
بركعتين وكراهة الجلوس قبل صلاتهما وأنهما مشروعة في جميع الأوقات برقم
714.

[3] أخرجه الإمام أحمد في أول مسند المدنيين رضي الله عنهم حديث جبير بن
مطعم رضي الله عنه برقم 16294، والترمذي في كتاب الحج، باب ما جاء في
الصلاة بعد العصر وبعد الصبح لمن يطوف برقم 868.



السؤال :
ما هي الفترة الزمنية التي يمكننا فيها صلاة الضحى؟


الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

فالفترة التي تشرع فيها صلاة الضحى هي ما بين ارتفاع الشمس قيد رمح إلى
وقوفها في وسط السماء هذا هو وقت صلاة الضحى والأفضل إذا اشتد الضحى لقول
النبي صلى الله علي وسلم: ((صلاة الأوابين حين ترمض الفِصال)) أي حين تشتد
الشمس وتجد الفصال – وهي أولاد الإبل – حرارة الشمس وإذا صلاها بعد ارتفاع
الشمس مبكراً فقد أدرك صلاة الضحى وله أن يصليها في جميع أجزاء وقت الضحى
إلى وقوف الشمس، قبل الزوال بنحو: نصف ساعة أو قريباً من ذلك هذا هو وقت
وقوف الشمس في عين الناظر وذلك إذا توسطت في كبد السماء قبل أن تميل إلى
الغرب وهذا يسمى وقت الوقوف ولا يجوز للمسلم أن يتطوع في الصلاة من غير
ذوات الأسباب، أما ذوات الأسباب: كصلاة الكسوف، وتحية المسجد، وصلاة الطواف
في مكة، فهذه وأشباهها من ذوات الأسباب الصواب فيها أنه لا حرج في فعلها
في أوقات النهي، هذا هو الأصح من قولي العلماء، فإذا طاف بعد العصر بالكعبة
المشرفة أو بعد الصبح قبل الشمس فلا بأس أن يصلي ركعتين، وهكذا لو كسفت
الشمس عصراً شرع للمسلمين صلاة الكسوف في أصح قولي العلماء، وهكذا إذا دخل
المسجد بعد الفجر أو بعد العصر للجلوس فيه لطلب العلم أو غير ذلك فالسنة أن
يصلي ركعتين قبل أن يجلس لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل أحدكم
المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين))[1] ولم يستثن وقتاً دون وقت عليه الصلاة
والسلام هذا هو الأرجح. والله ولي التوفيق.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب ما جاء في التطوع مثنى مثنى برقم
1167، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب استحباب تحية المسجد
بركعتين وكراهة الجلوس قبل صلاتهما وأنهما مشروعة في جميع الأوقات برقم
714.


السؤال :
بعض الأئمة يشرع في صلاة التراويح قبل إعلان رؤية الهلال، ما حكم هذا العمل يا شيخ؟




الجواب :
لا ينبغي هذا؛ لأن التراويح إنما تفعل في رمضان، فلا ينبغي أن يصلي أحد حتى تعلن الحكومة رؤية الهلال




















موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 User_offline













موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4 Quote
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج15
» موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج14
» موسوعه فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ج12

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة اسود الاسلام :: المنتدى الاسلامى :: الدروس والخطب الاسلامية :: مـوسـوعــة الـفــقـه الاســلامــي-
انتقل الى: