جعل التوقعات واضحة وجلية:
حين نكلف الطفل بعمل واجب ما أو توجيهات لابد أن نوضح له ما نتوقعه منه علينا أن نخبر
الطفل بالطريقة التي نريد منه أن يستخدمها في كتابة تقرير ما ونعطيهم على ذلك مثالا.
تقييم المحتوى والآليات بشكل منفصل:
علينا أن نساعد الطفل على أن يرى أنه بإمكانه أن تكون لديه أفكار جيدة وأنه بحاجة إلى
اكتساب مهارة ثانوية في الكتابة. وعلينا دائما أن نصوب ما يقع فيه الطفل من أخطاء نحوية
أو كلامية على أن يتم ذلك بيننا وبينه دون أن يطلع علينا أقرانه وبطريقة مهذبة لا تجرح شعوره.
تشجيع مجموعة متنوعة من أعمال الكتابة:
من الأمور المحفزة للطفل والتي يمكن أن تمدنا بما نحتاجه من تدريب أن نعمل صحيفة يومية.
وعلينا أن ننظر بعين الاعتبار في واجبات كتابة مرحلة أخرى مثل الكتابة إلى أصدقاء
المراسلة. يمكن للأب والأم أن يطلبا من الطفل أن يؤلف نشيدا و / أو يسجل رحلات الأسرة
الترفيهية.
استخدام الكتابة الحرة:
علينا أن نحدد وقتا كل يوم نجعل فيه الطفل يكتب عن أي شيء يثير اهتمامه. وعلينا أن نركز
على أنه لن يقرأ أحد سوانا ما كتب الطفل وأن تلك الكتابة لن تخضع للتقييم.
السماح بوقت كاف لكل واجب نكلف الطفل به:
علينا أن نساعد الأطفال على تقدير الوقت الكافي الذي يحتاجون إليه لينجزوا المهمات التي
تسند إليهم. علينا أن نفكر في إعطاء الطفل وقتا زائدا لاستكمال واجب الكتابة أو اختبار ما
بدلا من جعل نهاية الحصة هي نهاية لوقت المحدد. فمثلا علينا أن نجعل الأطفال يأتون
بواجباتهم في بداية الحصة القادمة غدا. علينا أن ندع الأطفال يكتبون قدرا أقل حين لا يمكن
مد الوقت النهائي لتسليم العمل.
إعطاء وقت للمراجعة والتدقيق:
علينا أن نركز على أن الكتابة هي عبارة عن عملية فعلينا أن نشجع الطفل على أن يستسيغ
مراجعة المسودات التي كتبها وعلينا أن نعلم الطفل أنه من الأسهل أن يدقق فيما كتب من عدة
أيام أكثر من أن يراجعه في التو واللحظة.
استخدام أنشطة الكتابة التعاونية:
علينا أن نعطي الطفل الفرصة لكي يعمل مع غيره في مجموعة في عمل الواجبات الكتابية.
وعلينا أن نكلف كل عضو في المجموعة بمهمة مختلفة عن مهمة غيره مثل أن يقوم أحدهم
بالعصف الذهني بينما يقوم آخر بالبحث وثالث بالتدقيق ورابع بعمل الرسوم التوضيحية.
طرق محددة
طرق لـ:
حركات الكتابة
الانتباه
اللغة
الذاكرة
ترتيب الأفكار
الإنتاج
أفكار حول الطرق:
علينا أن نقرر ما هي الطرق التي من خلالها نحاول أن نلاحظ الطفل ونتعرف على أفضل
الطرق التي من خلالها يمكنه التعلم.
ربما يحتاج الأمر إلى المحاولة عدة مرات لنرى نتائج إيجابية لطريقة واحدة. فعلينا ألا يصيبنا
اليأس بسرعة.
إذا فشلت الطريق القليلة الأولى التي نجربها في تحسين مهارات الطفل فعلينا أن نجرب غيرها.
إن معظم هذه الطرق يمكن أن تكيف بحسب المرحلة العمرية للطفل.
حركات الكتابة:
مساعدة لطفل على اختيار أداة الكتابة المناسبة:
علينا أن نتأكد أن الطفل له شعور بالتحكم في القلم الذي يكتب به. ويمكن أن نقدم للطفل ما
يساعده في الإمساك بالقلم مثل ماسكة القلم. ويمكننا أن نقترح على الطفل استخدام القلم
الرصاص لأن احتكاكه بالورق أكثر من القلم الجاف ولا تصدر عنه رتوش بسهولة ويمكن
مسحه بالممحاة.
السماح للطفل بكتابة الحروف منفصلة:
إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في الكتابة يمكننا أن نفكر في تأجيل الكتابة المشبكة للحروف أو نوفر له فرصة الاختيار بين كتابة الحروف مشبكة أو منفصلة. (هذا في الإنجليزية)
مد الطفل بالتقنية:
علينا أن نوفر للطفل الوسائل التي تعينه على الكتابة مثل الكومبيوتر وعلينا أن نعلم الطفل
الطباعة باللمس (الكتابة على الكومبيوتر دون الحاجة إلى النظر إلى لوحة المفاتيح). وعلينا أن
نسمح للطفل أن يسجل أفكاره على أشرطة تسجيل ثم يفرغها على الورق. أو نملي عليه من
قصة للأطفال ثم يطلع الطفل على ما كتبه ويقوم بمراجعته.
توفير أفضل مكان للكتابة:
هل المكتب الذي يجلس الطفل عليه مناسب من حيث ارتفاعه واستقراره وميله. (ربما ارتاح
الطفل مع السطح المائل مثل حامل الرسم في الكتابة والرسم) ربما يناسبه أن يثبت الورق
على المكتب بالشريط اللاصق أو يمسك بماسك ورق مغناطيسي بدلا من إمساكه بالذراع.
ربما ارتاح الطفل إذا كتب على الأرض بنما هو ممدد على أرض أو جالس على مستوى
وسطه على مكتب أو سطح قائم مثل سبورة.
إعطاء الطفل مثالا:
بالنسبة للأطفال الذين يضغطون بشدة زائدة على الورق أثناء الكتابة علينا أن نجعلهم يرسمون
خطا بينما يضغطون ضغطا مناسبا ونحن نلاحظهم. في أي مرة يكتب فيها الطفل علينا أن
نجعلهم يقارنون بين السطور في كتابتهم بسطر نموذجي ويضبطون القلم بالشكل المناسب.
جعل الطفل يتدرب على رسم الحروف:
علينا أن نجعل الطفل يمر بالقلم على الحروف وتدريجيا نقلل الشكل الكامل للحرف ونضع
مكان الجزء الناقص منه نقطا فإذا وصلها الطفل نجح في كتابة الحرف، ثم ننتقل بالطفل شيئا
فشيئا حتى يصل إلى مرحلة كتابة الحرف وحده دون مساعدة منا.
جعل الملاحظات أيسر في التناول:
علينا أن نعطي الطفل ملخصات وملازم غير مكتملة لتقليل كم المعلومات التي يحتاج أن يكتبها
أو كم النص الذي يعتمدون عليه لأخذ الملاحظات.
الانتباه والتركيز
إعداد خطط لعمل الواجبات التحريرية
علينا أن نري الطفل كيف يمكنه أن يضع خطة عمل قبل البدء في عمل واجباته. فعلينا أن
نسمح لهم بعمل "سكتش" أو ملخص سريع أو ملخص يستخدم كمخطط.
التركيز على أهم المعلومات
علينا أن نسمح للطفل أن ينقل المعلومات من على السبورة أو البروجكتور على مراحل
منفصلة. وعلينا أن نتأكد أن كل المعلومات التي سيتم نقلها مكتوبة بطريقة واضحة. وعلينا أن
نبرز النقاط الهامة في النص من خلال وضع خط تحتها أو كتابتها بلون مختلف.
تعليم الطفل على المراجعة
علينا أن نساعد الطفل على البدء في عمل واجباته من خلال تشجيعه على التفكير قدما في
واجبه حين يكتمل وكيف سيكون شكله وماذا سيفعل به حينها. ولنجعل الطفل يكتب قائمة
بالمواد التي سيحتاجها لكتابة تقرير الكتاب المطلوب منه عمله أو نجعلهم يلخصون المعلومات
التي ستكون بالقصة أو التقرير الذي سيكتبونه. وعلينا أن نطلب منهم النظر إلى ما سيحتاجون
لوصفه في بداية القصة ومنتصفها حتى تكون نهايتها ذات معنى.
استخدام خطة استراتيجية
لمساعدة الطفل في تنظيم الكتابة وإعطاء الطفل الحرية في طرح الأفكار.