شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


استعد رمضان على الابواب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:20 am من طرف ابن الخطاب

» قبل ماتشترى حلويات او مصاصات لاولادك ادخل وشوف
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:17 am من طرف ابن الخطاب

» قصه عن ورع الخليفه عمربن عبدالعزيز
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:16 am من طرف ابن الخطاب

» جدول العباده فى يوم عرفه
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:14 am من طرف ابن الخطاب

» شاهد كيف يتم خداعك فى الافلام
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:54 pm من طرف احمد

» الاسلام مش ارهاب
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:31 pm من طرف احمد

» مهاره سائقى السيارات
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:25 pm من طرف احمد

»  طفل يخاف من خياله(فيديو صغير)
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:21 pm من طرف احمد

» وقت وجوب الأضحيه
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

» ما يجوز في الأضحية و ما لا يجوز
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انس البراء
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_rcapالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_voting_barالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_lcap 
الرحيق المختوم
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_rcapالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_voting_barالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_lcap 
خالد بن الوليد
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_rcapالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_voting_barالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_lcap 
ام النونو
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_rcapالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_voting_barالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_lcap 
كوني مع الله
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_rcapالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_voting_barالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_lcap 
أبومهيلا
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_rcapالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_voting_barالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_lcap 
احمد
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_rcapالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_voting_barالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_lcap 
0
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_rcapالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_voting_barالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_lcap 
ابن الخطاب
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_rcapالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_voting_barالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_lcap 
عاشقة الليل
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_rcapالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_voting_barالباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الان حسب توقيت القاهرة
عدد زوار الشبكة

:: انت الزائر رقم::

لالا

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
منع النسخ0
فتــــــــــــــــاوى

 

 الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد بن الوليد
عضو سوبر
عضو  سوبر
خالد بن الوليد


تاريخ التسجيل : 11/09/2009
عدد المساهمات : 1617

الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما   الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009, 12:43 am

الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما



فمن الكلام الاسم والتسمية واللقب والصفة فالفرق بين الاسم والتسمة والاسم واللقب أن الاسم في ما قال

ابن السراج ما دل على معنى مفرد شخصا كان او غير شخص وفي ما قال أبو الحسن علي بن عيسى

رحمه الله كلمة تدل على معنى دلالة الاشارة واشتقاقه من السمو وذلك أنه كالعلم ينصب ليدل على

صاحبه وقال أبو العلاء المازني رحمه الله الاسم قول دال على المسمى غير مقتض لزمان من حيث هو

اسم والفعل ما قتضى زمانا أو تقديره من حيث هو فعل قال والاسم اسمان اسم ما اقتضى زمانا أو

تقديره من حيث هو فعل قال والأسم أسم محض وهو قول دال الأشارة واسم صفة وهو قول دال دلالة الإفادة
________________________________________


وقال علي بن عيسى التسمية تعليق الاسم بالمعنى على جهة الابتداء وقال أبو العلاء اللقب ما غلب على

المسمى من اسمعلم بعد اسمه الأول فقولنا زيد ليس بلقب لأنه أصل فلا لقب إلا علم وقد يكون علم ليس

بلقب وقال النحويون الاسم الأول هو الاسم المستحق بالصورة مثل رجل وظبي وحائط وحمار وزيد هو

اسم ثان واللقب ما غلب على المسمى من اسم ثالث وأما النبز فإن المبرد قال هواللقب الثابت قال

والمنابزة الإشاعة باللقب يقال لبني فلان نبز يعرفون به إذا كان لهم لقب ذائع شائع ومنه قوله تعالى (

ولا تنبروا بالألقاب ) وكان هذا من أمر الجاهلية فنهى الله تعالى عنه وقيل ا لنبز ذكر اللقب يقال نبز

ونزب كما يقال جذب وجبذ وقالوا في تفسير الآية هو أن يقول للمسلم يا يهودي او يا نصراني فينسبه إلى ما تاب منه





الفرق بين الاسم والصفة


أن الصفة ما كان من الاسماء مخصصا مفيدا مثل زيد الظريف وعمرو العاقل وليس الاسم كذلك فكل

صفة اسم وليس كل اسم صفة والصفة تابعة للاسم في إعرابه وليس كذلك الاسم من حيث هو اسم ويقع

الكذب والصدق في الصفة لاقتضائها الفوائد ولا يقع ذلك في الاسم واللقب فالقائل للأسود أبيض على

الصفة كاذب وعلى القب غير كاذب وعلى اللقب غير كاذب والصحيح من الكلام ضربان أحدهما يفيد

فائدة الاشارة فقط وهو الاسم العلم واللقب وهو ما صح تبديله واللغة مجالها كزيد وعمرو لأنك لو سميت

زيدا عمرا لم تتغير اللغة

والثناني ينقسم أقساما فمنها مايفيد إبانه موصوف من موصوف كعالم وحي منها ما يبين نوعا من نوع

كقولنا لون وكون واعتقاد وإرادة

ومنها ما يبين جنسا من جنس كقولنا جوهر وسواد وقولنا شيء يقع على يعلم وإن لم يفد أنه يعلم






الفرق بين الصفة والنعت
________________________________________

أن النعت في ما حكى أبو العلاء رحمه الله لما يتغير من الصفات والصفة لما يتغير ولما لا يتغير فالصفة

أعم من النعت قال فعلى هذا يصح أن ينعت الله تعالى بأوصافة لفعله لأنه يفعل ولا يفعل ولا ينعت

بأوصافة لذاته إذ لا يجوز أن يتغير ولم يستدل على صحة ما قاله من ذلك بشيء والذي عندي أن النعت

هو ما يظهر من الصفات ويشتهر ولهذا قالوا هذا نعت الخليفة كمثل قولهم الأمين والمأمون والرشيد وقالوا

أول من ذكر نعته على المنبر الأمين ولم يقولوا صفته وإن كان قولهم الأمين صفة له عندهم لأن النعت

يفيد من المعاني التي ذكرناها ما لا تفيده الصفة ثم قد تتداخل الصفة والنعت فيقع كل واحد منهما موضع

الآخر لتقارب معنييهما ويجوم أن يقال الصفة لغة والنعت لغة أخرى ولا فرق بينهما في المعنى والدليل

على ذلك أن أهل البصرة من النحاة يقولون الصفة وأهل الكوفة يقولون النعت ولا يقرقون بينهما فأما

قولهم نعت الخليفة فقد غلب على ذلك كما يغلب بعض الصفات على بعض الموصفين بغير معنى يخصه

فيجري مجرى اللقب في الرفعة ثم كثروا حتى استعمل كل واحد منهما في موضع الآخر






الفرق بين الصفة والحال



أن الصفة تفرق بين اسمين مشتركين في اللفظ والحال زيادة في الفائدة والخبر قال المبرد إذا قلت جاءني

عبد الله وقصدت إلى زيد فخفت أن يعرف السامع جماعة أو اثنين كل واحد عبد الله أو زيد قلت الراكب

أو الطويل أو العاقل وما أشبه ذلك من الصفات لتفصل بين من تعني وبين من خفت أن يلبس به كأنك

قلت جاءني زيد المعروف بالركوب أو المعروف بالطول فإن لم ترد هذا ولكن أردت الإخبار عن الحال

وقع فيها مجيئة قلت جاءني زيد راكبا أو

ماشيا فجئت بعده بنكرة لا تكون نعتا لأنه معرفة وإنما أردت أن مجيئه وقع في هذه الحال ولم ترد

جاءني المعروف بالركوب فإن أدخلت الألف واللام صارت صفة للاسم المعروف وفرقا بينه وبينه

الفرق بين الوصف والصفة
________________________________________

أن الوصف مصدر والصفة فعله وفعله نقضت فقيل صفة وأصلها وصفة فهي أخص من الوصف لأن

الوصف اسم جنس يقع على كثيره وقليله والصفة ضرب من الوصف مثل الجلسة والمشية وهي هيئة

الجالس والماشي ولهذا أجريت الصفات على المعاني فقيل العفاف والحياء من صفات المؤمن ولا يقال

أوصافه بهذا المعنى لأن الوصف لا يكون إلا قولا والصفة أجريت مجرى الهيئة وإن لم تكن بها فقيل

للمعاني نحو العلم والقدرة صفات لأن الموصوف بها يعقل عليها كما ترى صاحب الهيئة على هيئة

وتقول هو على صفة كذا وهذه صفتك كما تقول هذه حليتك ولا تقول هذا وصفك إلا أن يعنى به وصفه للشيء





الفرق بين التحلية والصفة


أن التحلية في الأصل فعل المحلي وهو تركيب الحيلة على الشيء مثل السيف وغيره وليس هي من قبيل

القول واستعمالها في غير القول مجاز وهو أنه قد جعل ما يعبر عنه بالصفة صفة كما أن الحقيقة من

قبيل القول ثم جعل ما يعبر عنه بالحقيقة حقيقة هو الذات إلا أنه كثر به الاستعمال حتى صار كالحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الثاني في الفرق بين ما كان من هذا النوع كلاما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين المكان والمكانة // الفرق بين قولك تماما له وتماما عليه// الفرق بين الخالي والماضي // الفرق بين التابع والتالي
» الفرق بين الركون والسكون // الفرق بين قولك أتى فلان وجاء فلان// الفرق بين من يأتيني فلة درهم والذي يأتيني فلة درهم
» الفروق في اللغة (باقي الباب الاول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة اسود الاسلام :: المنتديات العامة :: ديوان العرب :: اللغة العربية-
انتقل الى: