شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


استعد رمضان على الابواب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:20 am من طرف ابن الخطاب

» قبل ماتشترى حلويات او مصاصات لاولادك ادخل وشوف
كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:17 am من طرف ابن الخطاب

» قصه عن ورع الخليفه عمربن عبدالعزيز
كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:16 am من طرف ابن الخطاب

» جدول العباده فى يوم عرفه
كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:14 am من طرف ابن الخطاب

» شاهد كيف يتم خداعك فى الافلام
كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:54 pm من طرف احمد

» الاسلام مش ارهاب
كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:31 pm من طرف احمد

» مهاره سائقى السيارات
كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:25 pm من طرف احمد

»  طفل يخاف من خياله(فيديو صغير)
كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:21 pm من طرف احمد

» وقت وجوب الأضحيه
كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

» ما يجوز في الأضحية و ما لا يجوز
كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انس البراء
كتاب الفروق في اللغة I_vote_rcapكتاب الفروق في اللغة I_voting_barكتاب الفروق في اللغة I_vote_lcap 
الرحيق المختوم
كتاب الفروق في اللغة I_vote_rcapكتاب الفروق في اللغة I_voting_barكتاب الفروق في اللغة I_vote_lcap 
خالد بن الوليد
كتاب الفروق في اللغة I_vote_rcapكتاب الفروق في اللغة I_voting_barكتاب الفروق في اللغة I_vote_lcap 
ام النونو
كتاب الفروق في اللغة I_vote_rcapكتاب الفروق في اللغة I_voting_barكتاب الفروق في اللغة I_vote_lcap 
كوني مع الله
كتاب الفروق في اللغة I_vote_rcapكتاب الفروق في اللغة I_voting_barكتاب الفروق في اللغة I_vote_lcap 
أبومهيلا
كتاب الفروق في اللغة I_vote_rcapكتاب الفروق في اللغة I_voting_barكتاب الفروق في اللغة I_vote_lcap 
احمد
كتاب الفروق في اللغة I_vote_rcapكتاب الفروق في اللغة I_voting_barكتاب الفروق في اللغة I_vote_lcap 
0
كتاب الفروق في اللغة I_vote_rcapكتاب الفروق في اللغة I_voting_barكتاب الفروق في اللغة I_vote_lcap 
ابن الخطاب
كتاب الفروق في اللغة I_vote_rcapكتاب الفروق في اللغة I_voting_barكتاب الفروق في اللغة I_vote_lcap 
عاشقة الليل
كتاب الفروق في اللغة I_vote_rcapكتاب الفروق في اللغة I_voting_barكتاب الفروق في اللغة I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الان حسب توقيت القاهرة
عدد زوار الشبكة

:: انت الزائر رقم::

لالا

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
منع النسخ0
فتــــــــــــــــاوى

 

 كتاب الفروق في اللغة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد بن الوليد
عضو سوبر
عضو  سوبر
خالد بن الوليد


تاريخ التسجيل : 11/09/2009
عدد المساهمات : 1617

كتاب الفروق في اللغة Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الفروق في اللغة   كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009, 10:32 pm

الباب الأول في الإبانة عن كون اختلاف العبارات والاسماء موجبا لاختلاف المعاني


في كل لغة والقول في الدلالة على الفروق بينها


قال الشيخ أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل رحمه الله تعالى الشاهد على أن اختلاف العبارات

والاسماء يوجب اختلاف المعاني أن الاسم كلمة تدل على معنى دلالة الإشارة وإذا أشير إلى الشيء مرة

واحدة فعرف فالإشارة إليه ثانية وثالثة غير مفيدة وواضح اللغة حكيم لا يأتي فيها بما لا يفيد فإن أشير

منه في الثاني والثالث إلى خلاف ما أشير إليه في الأول كان ذلك صوابا فهذا يدل على أن كل اسمين

يجريان على معنى من المعاني وعين من الأعيان في لغة واحدة فإن كل اسمين يجريان على معنى من

المعاني وعين من الأعيان في لغة واحدة فإن كل واحد مهما يقتضي خلاف ما يقتضيه الآخر وإلا لكان

الثاني فضلا لا يحتاج إليه وإلى هذا ذهب المحققون من العلماء واليه أشار المبرد في تفسير قوله تعالى (

لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) قال فعطف شرعه على منهاج لأن الشرعة لأول الشيء والمنهاج

لمعظمة ومتسعه واستشهدت على ذلك بقولهم شرع فلان في كذا إذا ابتدأه وأنهج البلى في الثوب إذا اتسع

فيه قال وعطف الشيء على الشيء وان كانا يرجعان إلى شيء واحد كان في أحدهما خلاف للآخر فأما

إذا اريد بالثناني ما أريد بالأول فعطف أحدهما على الآخر خطأ لا تقول

جاءني زيد وأبو عبد الله إذا كان زيد هو أبو عبد الله ولكن مثل قوله من البسيط

أمرتك الخير فافعل ما أمرت به

فقد تركتك ذا مال وذا نشب

وذلكت أن المال إذا لم يقيد فإنما يعنى به الصامت كذا قال والنشب ما ينشب ويثبت من العقارات وكلك

قول الحطيئة من الطويل

ألا حبذا هند وأرض بها هند

وهند أتى من دونها الناي والبعد
________________________________________


وذلك أن النأي يكون لما ذهب عنك إلى حيث بلغ وأدنى ذلك يقال له نأي والبعد تحقيق التروح والذهاب

إلى الموضع السحيق والتقدير أتى من دونها النأي الذي يكون أول البعد والبعد الذي يكاد يبلغ الغاية قال

أبو هلال رحمه الله والذي قاله ههنا في العطف يدل على أن جميع ما جاء في القرآن وعن العرب من

لفظين جاريين مجرى ما ذكرنا من العقل واللب والمعرفة والعلم والكسب والجرح والعمل والفعل معطوفا

أحدهما على أخلا فإنما جاز هذا فيهما لما بينهما من الفرق في المعنى ولولا ذلك لم يجز عطف زيد على

أبي عبد الله إذ كان هوهو قال أبو هلال رحمه الله ومعلوم أن من حق المعطوف أن يتناول غير

المعطوف عليه ليصح عطف ما عطف به لعيه إلا إ 1 ا علم أن الثاني ذكر تفخيما وأفرج عما قبله

تعظيما نحو عطف جبريل وميكائيل على الملائكة في قوله تعالى ( من كان عدوا الله


وملائكته ورسله وجبريل وميكال ) وقال بعض النحويين لا يجوز أن يدل اللفظ الواحد على معنيين

مختلفين حتى تضاف علامة لكل واحد منهما فإن لم يكن فيه لذلك علامة أشكل وألبس على المخاطب

وليس من الحكمة وضع الأدلة المشكلة إلا أن يدفع ذلكت ضرورة أ و علة ولا يجيء في الكلام غير ذلك

إلا ما شذ وقل وكما لا يجوز أن يدل اللفظ الواحد علي معنيين فكذلك لا يجوز أن يكون اللفظان يدلان

على معنى واحد لأن في ذلك تكثير للغة بما لا فائدة فيه
________________________________________



قال ولا يجوز أن يكون فعل وأفعل بمعنى واحد كما لا يكونان على بناء واحد إلا أن يجي ذلك في لغتين

فأما في لغة واحدة فمحال أن يختلف اللفظان والمعنى واحد كما ظن كثير من النحويين واللغويين وإنما

سمعوا العرب تتكلم بذلك على طباعها وما في نفوسها من معانيها المختلفة وعلى ما جرت به عاداتها

وتعارفها ولم يعرف السامعون تلك العلل والفروق فطنوا ما ظنوه من ذلك وتأولوا على العرب ما لا

يجوز في الحكم وقال المحققون من أهل العربية لا يجوز أن تختلف الحركتان في الكمتين ومعناهما واحد

قالوا فإذا كان الرجل عدة للشي قيل فيه مفعل مثل مرحم ومحرب وإذا كان قويا على الفعل قيل فعول مثل

صبور وشكور وإذا كان ذلك عادة له قيل مفعال مثل معوان ومعطاء ومهداء ومن لا يتحقق المعاني يظن

أن ذلك كله يفيد المبالغة فقط وليس الأمر كذلكت بل هي مع إفادتها المبالغة تفيد المعاني التي ذكرناها

وكذلك قولنا فعلت يفيد خلاف ما يفيد أفعلت في جميع الكلام إلا ما كان من ذلك لغتين فقولك سقيت

الرجل يفيد أنك أعطيته ما يشربه أو صببت ذلك في حلقه وأسقيته يفيد أنك جعلت له سقيا أو حظا من

الماء وقولك شرقت الشمس يفيد


________________________________________





خلاف غربت وأشرقت يفيد أنها صارت ذات اشراق ورعدت السماء أتت برعد وأرعدت صارت ذات

رعد فأما قول بعض أهل اللغة إن الشعر والشعر والنهر والنهر بمعنى واحد فإن ذلك لغتان وإذا كان

اختلاف الحركات يوجب اختلاف المعاني فاختلاف المعاني أنفسها أولى أن يكون كذلك ولهذا المعنى أيضا

قال المحققون من أهل العربية إن حروف الجر لا تتعاقب حتى قال ابن درستويه في جواز تعاقبها إبطال

حقيقة اللغة وإفساد الحكمة فيها والقول بخلاف ما يوجبه العقل والقياس قال أبو هلال رحمه الله وذلك أنها

إذا تعاقبت خرجت عن حقائقها ووقع كل واحد منهما بمعنى الآخر فأوجب ذلك أن يكون لفظان مختلفان

لهما معنى واحد فأبى المحققون أن يقولوا بذلك وقال به من لا يتحقق المعاني ولعل قائلا يقول إن امتناعك

من أن يكون للفظين المختلفين معنى واحد رد على جميع أهل اللغة لأنهم إذا أرادو أن يفسروا اللب قالوا

هو العقل أو الجرح قالوا هو الكسب أو السكب قالوا هو الصب وهذا يدل على أن اللب والعقل عندهم

سواء وكذلك نقول إلا أنا نذهب إلى أن قولنا اللب وان كان هو العقل فإنه يفيد خلاف ما يفيد قولنا العقل

ومثل ذلك القول وإن كان هو الكلام والكلام هو القول فإن كل واحد منهما يفيد بخلاف ما يفيده الآخر

وكذلك المؤمن وإن كان هو المستحق للثواب فإن قولنا مستحق للثواب يفيد خلاف ما يفيده قولنا مؤمن

وكذلك جميع ما في هذا الباب ولهذا المعنى قال المبرد الفرق بين ابصرته وبصرت به على اجتماعهما في

الفائدة أن بصرت به معناه أنك صرت بصيرا بموضعه وفعلت أي انتقلت إلى هذا الحال وأما أبصرته فقد

يجوز أن يكون مرة ويكون لأكثر من ذلك وكذلك أدخلته

ودخلت به فإذا قلت أدخلته جاز أن تدخله وانت معه وجا إلاتكون معه ودخلت به إخبار بأن الدخول لك

وهو معك بسببك وحاجتنا إلى الاختصار تلزمنا الاقتصار في تأييد هذا المذهب على ما ذكرناه وفيه كفاية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انس البراء
عضو سوبر
عضو  سوبر
انس البراء


تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المساهمات : 2171

كتاب الفروق في اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الفروق في اللغة   كتاب الفروق في اللغة I_icon_minitimeالخميس 20 مايو 2010, 12:17 am

trt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الفروق في اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفروق في اللغة (باقي الباب الاول)
» دفاعا عن اللغة العربية
» اراد ان يتعلم اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة اسود الاسلام :: المنتديات العامة :: ديوان العرب :: اللغة العربية-
انتقل الى: