خالد بن الوليد عضو سوبر
تاريخ التسجيل : 11/09/2009 عدد المساهمات : 1617
| موضوع: أخطاء في الصلاة الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 11:38 pm | |
| أخطاء في الصلاة ([1])(1) رفع الصوت بالقرآن والأذكار في أثناء الصلاة بالنسبةللمأموم:وقد سئل العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله عن ذلكفقال: «والسنة للمأموم الإخفات لقراءته وسائر أذكاره ودعواته لعدم الدليل على جواز الجهر ولأن في جهره بذلك تشويشا على من حوله من المصلين» (1/72).
(2) انتظار المسبوق للأمام إذا كان ساجدا حتى يرفع أوجالسا حتى يقوم وعدم الدخول معه إلا إذا كان قائمًا أو راكعًا:والصواب أن يدخل مع الإمام على أي حال كان الإمام عليهقائمًا أو راكعًا أو ساجدًا أو جالسًا.. عن عبد الله بن مغفر t قال، قال النبي r: «إذا وجدتمالإمام ساجدًا فاسجدوا أو راكعًا فاركعوا أو قائمًا فقوموا ولا تعتدوا بالسجود إذالم تدركوا الركعة» [وذكر الألباني في السلسلة الصحيحة 3 حديث 1188»، (1/83).
(3) عدم تمكين الأعضاء السبعة من السجود:فعن عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قالالنبي r: «أمرت أنأسجد على سبعة أعظم وأشار بيده على أنفه واليدين والركبتين وأطراف القدمين، ولانكفت الثياب والشعر» [أخرجه البخاري (1/98)].
(5) عدم تسوية الصفوف كما ينبغي وتساهل أكثر الناس هداهمالله في سد الفروج التي تكون بين المصلين:عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال، قال النبي r: «لتسونصفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم» وقال r: «أقيمواصفوفكم وتراصوا» وقال: «أقيموا الصف في الصلاة فإن إقامة الصف من حسنالصلاة» [أخرجها كلها الإمام البخاري في صحيحه. (1/104)].
(6) تغطية الفم في الصلاة إما بالتلثم أو غيره:عن أبي هريرة t أن النبي r نهى أن يغطى الرجلفاه. رواه أبو داود وابن ماجه والبغوي. يقول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:يكره التلثم في الصلاة إلا من علة. (1/198).
(7) ترك الصلاة من قبل بعض المرضى إذا عجز عن الوضوءوالتيمم:يقول الشيخ ابن عثيمين: كثير من المرضى لا يستطيعونالوضوء وليس عندهم تراب وربما على ثيابهم نجاسة فتجد الواحد منهم يقول: أصبر حتى يعافيني الله عز وجل وأتوضأ وأغسل ثيابي وما أشبه ذلك. نقول لهذا إن تأخير الصلاةحرام عليك وما يدريك فلعلك تموت من هذا المرض قبل أن تصلي؟ فالواجب أن تصلي علىحسب حالك ولو كان عليك نجاسة لا تستطيع إزالتها ولو لم يكن عندك ماء تتوضأ به ولايمكن أن تتيمم. (2/146).
(8) تأخير الصلاة بلا عذر حتى يخرج وقتها:يقول الشيخ محمد بن عثيمين حفظه الله تعالى: «ولو أنأحدًا أخر الصلاة عن وقتها بلا عذر شرعي فلا تصح صلاته» وهذا هو اختيار شيخالإسلام ابن تيمية رحمه الله «بأن الإنسان إذا تعمد تأخير الصلاة عن وقتها لم تقبل منه وإن صلاها ألف مرة» (2/97، 98).
(9) إشارة بعض المرضى بأصبعه إذا عجز عن الصلاة مضجعًا:قال الشيخ ابن عقيمين حفظه الله: «وما الإشارة بالأصبعكما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوالأهل العلم» (2/73).
(10) عدم تحريك اللسان في جميع الصلاة وبخاصة في القيامفيقرأ الفاتحة بفمه ولا يحرك لسانه أبدًا حتى يركع. وهذا خطأ واضح:قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: «يجب أنيحرك لسانه بالذكر الواجب في الصلاة من القراءة ونحوها مع القدرة، ومن قال إنهاتصح بدونه يستتاب، ويستحب ذلك مع الذكر المستحب والمشهور من مذهب الشافعي وأحمد أنيكون بحيث يسمع نفسه إذا لم يكن مانع (2/25).(11) صلاة بعض المرضى لما فاتهم في أوقاتها من الغد:وهذا خطأ واضح والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم منالصلوات فور تذكرهم لها لقول النبي r «من نسى صلاةأو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها» (2/35). ( [1]) منكتاب «من مخالفات الطهارة والصلاة» للشيخ عبد العزيز السدحان. | |
|