اثبتت الدراسات العملية الحديثة للدماغ أن 90 % من دماغ الطفل تنمو
خلال مرحلة ماقبل المدرسة ، حتى نهاية المرحلة الابتدائية فإنها تعمل بنسبة 10% من
دماغه تقريباً، ومع نهاية المرحلة الثانوية يعمل مايقارب من 1 إلى 2% فقط من دماغة.
كلنا يحلم بأن يتمتع طفلنا بذكاء إبداعي عال، والخبراء يؤكدون أنه ما يزال بإمكاننا تحقيق هذا
الحلم ، بل ان النتائج قد تكون أكثر من رائعة في حال اتباع منهجية علمية واضحة ،
خصوصاً خلال الفترة الأولى في حياة الطفل.
يؤكد الخبراء أن عملية إنشاء وتنمية الطفل المبدع الذكي مرتبطة بإنشاء مايسمى بالتشجرات
العصبية الدماغية ، وتدل الأبحاث على أنها أكثر كثافة وتشابكاً لدى الأطفال الأذكياء مقارنة
بالإطفال العاديين.
تعرفي إلى دماغ طفلك
يتكون الدماغ من أربعة أقسام ، تتمثل وظائفها على الشكل التالي:
- الدماغ العلوي الأيسر : يعرف بدماغ المنطق ،وهو الربع الدماغي المسؤول عن التفكير
والتحليل والفهم والإدراك ،وكل عمليات الوعي.
- الدماغ السفلي والأيسر : يسمى الدماغ المنظم ، وهو مسؤول عن عمليات الترتيب والتنظيم
وحفظ المعلومات .
- الدماغ السفلي الأيمن : يعرف بالدماغ الإنساني ، وهو مسؤول عن العواطف والمشاعر
والأحاسيس .
- الدماغ العلوي الأيمن : يسمى بدماغ الإبداع ،وهو مسؤول عن الخيال .
تحتاج عملية بناء تشابكات عصبية كثيفة في أرباع الدماغ الأربعة إلى سياسة النفس الطويل ،
وعدم استعجال الثمرة التي ستظهر بالتأكيد .
ذكاء الجنين
حين يكون الطفل جنيناً في بطن أمة ، تؤثر حالة أمة العاطفية والذهنية والفكرية ، في دماغية
، بالإضافة إلى الغذاء المناسب للأم والذي يحتوي على المعادن والفيتامينات والأحماض
الأمينية اللازمة لصحة الأم وسلامة الجنين .
وتشير الأبحاث العلمية إلى أن للأم خلال فترة الحمل دوراً هاماً للغاية حيث نستطيع أن نكسب
الجنين يعض الصفات والعادات ، وهو لايزال في بطن أمة.
بعد الميلاد
يساهم الإستمرار في الإرضاع الطبيعي للطفل لمدة عامين كاملين في نمو الدماغ السفلي الأيمن
ومع زيادة عمر الطفل ستبدأء عملية البناء تأخذ منحى جدياً ،إذ أن الحوار مع الطفل الرضيع
بنبرة ولغة وحركة مناسبة ستسهم في بناء التشابكات العصبية في مراكز اللغة ، كما هي
الحال مع المراكز الأخرى في الدماغ .
كما أن الاستمرار في أسلوب الحوار والإقناع سيكون الركيزة الأساسية في تطوير الدماغ ،
العلوي الأيسر ، علماً ، انه في مرحلة الطفولة المبكرة يجب الانتباه إلى بناء مايعرف بالتفكير
السببي ( الموضوعي) , فعندما يسقط الطفل على الأرض أو يصطدم بجدار ، فإن الأم غالباً
ماتضمة بحنان لها، قائلة العبارة الشهيرة(( الجدار ضربك ؟ الجدار سيئ ! )) وتقوم
بضرب الجدار وكأنها تعاقب هذا الأخير على خظئة الكبيرة حينما اصطدام به الطفل .
إن هذا السلوك سيعلم الطفل بلا شك اللامنطقية في التفكير ، وسيضيف في عقلة استعمال
الحواس الخمسة للبحث عن سبب منطقي لحدوث الاشياء, وهذه الطريقة ، وبدون أن تقصد
الأم ، ستؤدي إلى شخصية غير مسؤولة تلقي بأخطائها على الآخرين .
بناء الدماغ الإبداعي المتكامل
( السنة الأولى )
الدماغ العلوي :
القراءة للطفل بصوت مسموع من كتب متعددة وبنبرة مناسبة .
الدماغ السفلي الإيسر:
أن يشاهد الطفل أماكن أشيائة الخاصة و كيفية ترتيبها في أماكنها المحددة .
الدماغ السفلي الأيمن :
الضم واللمس والابتسام والرضاعة الطبيعية وكلمات الحب والتدليك والتواصل البصري أثناء
المناعاة .
الدماغ العلوي الأيمن :
قذف العاب ملونة في الهواء مع مراعاة لفت تظره لها
( من 2 إلى 6 سنوات )
الدماغ العلوي الأيسر
- تعامل الام طفلها كشخص مسؤول و تسأله رأية بشئون الأسرة وشؤونة .
الدماغ السفلي الأيسر
- تعليم الطفل طي وترتيب ملابسة وحاجياتة ، ونقل أطباقة من وإلى المائدة .
- تنظيم نشاطاتة اليومية وربطها بالوقت .
- تعليمة النظافة الشخصية بتفاصيلها .
- جعلة يسرد لك موقفاً حصل أمامك وتوجية التفاصيل أو عدم الترتيب في سرد الأحداث .
الدماغ السفلي الأيمن
- علمية كيف يلعب مع الأطفال الآخرين ويحبهم ويرعاهم وأن يسعد زملاءه ولايضربهم .
- علمية التعاون وسياسة التسامح .
- علمية الإحساس بالآخرين .
- حافظي على التواصل البصري عند تقبيلة ومعانقتة قبل النوم .
- حثية على مساعدة الفقراء بمبلغ من المال أو الفائض من ملابسة وألعابة .
الدماغ العلوي الأيمن
- قراءة القصص له وتصوير أحداثها ليتخيلها ، ثم اجعلية يرويها لك ويضع نهايات مختلفة
لها .
- ادفعية إلى تكوين أشكال جديدة من المكعبات لم يعملها من قبل .
- حفزية على رسم مناظر طبيعية أو متخيلة مع مناقشة في أسباب أبعاد رسومة .
( من 7 ألى 12 سنة )
الدماغ العلوي الأيسر
- اسألية عن الحاجات الأساسية للقيام بنشاط أو نزهة قبل البدء بها .
- اجعلية يتوقع ماذا سيحدث لو حدث كذا ، ولو فعلنا كذا .
- ساعدية في اختيار الألعاب التي تحتاج الى التفكير .
- نمى الاختيار المنطقي لدية عن طريق مناقشة اختياره وأسباب هذا الاختيار.
- حملية عاقبة أفعالة .
الدماغ السفلي الايسر
- علمية أن يضع ملابس المدرسة والحقيبة والحذاء في أماكنها حال وصوله .
- الالتزام بموعد الغذاء العائلي .
- المذاكرة في وقت محدد غير قابل للمراوغة والتأخيل .
- اللعب في وقت محدد.
- تحضير الجدول المدرسي ومستلزمات المدرسة بنفسة وترتيبها .
- ترتيب سريرة عند الاستيقاظ .
الدماغ السفلي الأيمن
- التعاون مع الآخرين وبناء الحافز الذاتي . اشعرية بحبك وعبري عن هذا الأمر بوضوح .
- أهمية اجتماع الأسرة للتحاور واللعب مالايقل عن ساعة يومياً .
- عيادة المرضى وزيارة الأقارب .
- مساعدة المحتاجين .
الدماغ العلوي الأيمن
- كتابة المواضيع الإنشائية التصويرية .
- التعبير عن مشاعرة بالكتابة .
- مناقشة في قضايا الأسرة والبحث عن حلول غير تقليدية لها .
- كتابة وقراءة قصص الخيال العلمي .