شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


استعد رمضان على الابواب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:20 am من طرف ابن الخطاب

» قبل ماتشترى حلويات او مصاصات لاولادك ادخل وشوف
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:17 am من طرف ابن الخطاب

» قصه عن ورع الخليفه عمربن عبدالعزيز
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:16 am من طرف ابن الخطاب

» جدول العباده فى يوم عرفه
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:14 am من طرف ابن الخطاب

» شاهد كيف يتم خداعك فى الافلام
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:54 pm من طرف احمد

» الاسلام مش ارهاب
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:31 pm من طرف احمد

» مهاره سائقى السيارات
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:25 pm من طرف احمد

»  طفل يخاف من خياله(فيديو صغير)
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:21 pm من طرف احمد

» وقت وجوب الأضحيه
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

» ما يجوز في الأضحية و ما لا يجوز
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انس البراء
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_rcap سؤال وجواب في القرآن ج3 I_voting_bar سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_lcap 
الرحيق المختوم
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_rcap سؤال وجواب في القرآن ج3 I_voting_bar سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_lcap 
خالد بن الوليد
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_rcap سؤال وجواب في القرآن ج3 I_voting_bar سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_lcap 
ام النونو
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_rcap سؤال وجواب في القرآن ج3 I_voting_bar سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_lcap 
كوني مع الله
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_rcap سؤال وجواب في القرآن ج3 I_voting_bar سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_lcap 
أبومهيلا
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_rcap سؤال وجواب في القرآن ج3 I_voting_bar سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_lcap 
احمد
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_rcap سؤال وجواب في القرآن ج3 I_voting_bar سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_lcap 
0
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_rcap سؤال وجواب في القرآن ج3 I_voting_bar سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_lcap 
ابن الخطاب
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_rcap سؤال وجواب في القرآن ج3 I_voting_bar سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_lcap 
عاشقة الليل
 سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_rcap سؤال وجواب في القرآن ج3 I_voting_bar سؤال وجواب في القرآن ج3 I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الان حسب توقيت القاهرة
عدد زوار الشبكة

:: انت الزائر رقم::

لالا

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
منع النسخ0
فتــــــــــــــــاوى

 

  سؤال وجواب في القرآن ج3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انس البراء
عضو سوبر
عضو  سوبر
انس البراء


تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المساهمات : 2171

 سؤال وجواب في القرآن ج3 Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب في القرآن ج3    سؤال وجواب في القرآن ج3 I_icon_minitimeالجمعة 30 ديسمبر 2011, 9:13 pm

س51- ما الآية التي نزلت لما
قال المشركون ما نعبد الأصنام إلا حبا لله ليقربونا إليه ؟



جـ - الآية هي :





ُقلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ
وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{31}آل عمران.




س52- من الأنبياء الذين
اصطفاهم الله تعالى على العالمين ؟



جـ - آدم – نوح – آل إبراهيم –
آل عمران .



والدليل :




إِنَّ
اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى
الْعَالَمِينَ{33}آل عمران.




س53- ماذا كانت دعوة امرأة
عمران عندما أحست بالحمل بعدما أسنت واشتاقت للولد ؟



جـ - أن تهب ما في بطنها لخدمة
بيت الله المقدس .



والدليل :






إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي
بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ
الْعَلِيمُ{35}آل عمران .





س


54- متى كانت دعوة زكريا


u
لربه بان يهبه الولد ؟



جـ - لما رأى زكريا أن مريم
عليها السلام عندها فاكهة الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف فعلم أن
القادر على الإتيان بالشيء في غير حينه قادر على الإتيان بالولد على الكبر.



والدليل :






فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً
وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ
وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ
مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ{37}
هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ
ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء{38}آل عمران .




س55- من النبي الذي نادته
الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ؟ وبما بشرته ؟



جـ - هو زكريا

u
, وبشرته بالولد . والدليل :






فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ
اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ
وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ{39}





آل عمران .




س56- لماذا تعجب زكريا

u
من بشرة ربه له بالولد ؟ وماذا كان الرد من الله تعالى عليه ؟



جـ - بسبب أنه قد بلغ المائة
وعشرون عاماً وأن امرأته عاقر لبلوغها ثمان وتسعون عاماً , ورد عليه الله تعالى
أنه يفعل ما يشاء.



والدليل :





َقالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ
وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ{40}آل
عمران.




س57- طلب زكريا

u
من ربه تعالى علامة على حمل امرأته , فما هي العلامة ؟



جـ - هي أن يمتنع من كلام
الناس- بخلاف ذكر الله تعالى- ثلاثة أيام أي بلياليها إلا بالإشارة .






قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ
ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ
بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ{41}آل عمران.




س58- من هي المرأة التي طهرها
الله تعالى واصطفاها على أهل زمانها ؟



جـ - هي مريم عليها السلام .





وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ
وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ{42}آل عمران .




س59- ما هي معجزات عيسى

u
؟



جـ – خلق الطير من الطين .


– إبراء الأكمة (الذي ولد
أعمى) والأبرص(الذي به برص) .



– إحياء الموتى .


– إبلاغ الناس بما يأكلون
وبما يدخرون في بيوتهم من طعام .



والدليل :






وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن
رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ
فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ
والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا
تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً
لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{49}آل عمران.




س60- من أول من آمن بعيسىu
؟ وكم عددهم ؟ ولماذا سموا بهذا الاسم ؟



جـ - هم الحواريون وكانوا اثني
عشر رجلا من الحور وهو البياض الخالص وقيل كانوا قصّارين يحورون الثياب أي
يبيّضونها . والدليل :






َفلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى
اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ
وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ{52}آل عمران.




س61- اذكر الآية الدالة على أن
الله تعالى رفع عيسى
u
إليه ؟



جـ - الآية هي :





إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ
وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ
فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ
مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ
تَخْتَلِفُونَ{55}آل عمران.




س62- لخص الله تبارك وتعالى
معجزة خلق عيسى
u
في آية . أذكرها مع الشرح .



جـ - الآية هي :





إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ
قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ{59}آل عمران.




إن مثل عيسى و شأنه الغريب
عند الله كمثل آدم أي كشأنه في خلقه من غير أم ولا أب وهو من تشبيه الغريب
بالأغرب ليكون أقطع للخصم وأوقع في النفس (خلقه من تراب ثم قال له كن) بشراً
(فيكون) أي فكان وكذلك عيسى قال له كن من غير أب فكان .




س63- اذكر آية المباهلة في
القرآن الكريم . وما هي المباهلة ؟ وما قصتها ؟



جـ - آية المباهلة هي :



فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ
تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ
وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى
الْكَاذِبِينَ{61}آل عمران.




- والمباهلة هي التضرع في
الدعاء (فنجعل لعنة الله على الكاذبين بأن نقول: اللهم العن الكاذب في شأن
عيسى) وقد دعا صلى الله عليه وسلم وفد نجران لذلك لما حاجوه به فقالوا: حتى
ننظر في أمرنا ثم نأتيك فقال ذو رأيهم: لقد عرفتم نبوته وأنه ما باهل قوم
نبيا إلا هلكوا فوادعوا الرجل وانصرفوا فأتوا الرسول صلى الله عليه وسلم وقد
خرج ومعه الحسن والحسين وفاطمة وعلي وقال لهم: إذا دعوت فأمِّنوا فأبوا أن
يلاعنوا وصالحوه على الجزية رواه أبو نُعيم ، وعن ابن عباس قال: لو خرج الذين
يباهلون لرجعوا لا يجدون مالا ولا أهلا ، وروي: لو خرجوا لاحترقوا.




س64- يدعي اليهود أن إبراهيمu
يهودياً , ويدعي النصارى أن إبراهيم

u
نصرانياً .



بماذا رد القرآن عليهم ؟ اشرح .


جـ - رد القرآن عليهم فقال الله
تعالى :





يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ
التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ
تَعْقِلُونَ{65}هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ
تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ
تَعْلَمُونَ{66} مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً
وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{67} إِنَّ
أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـذَا النَّبِيُّ
وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ{68}آل عمران .




ونزل لما قال اليهود:
إبراهيم يهودي ونحن على دينه ، وقالت النصارى كذلك: يا أهل الكتاب لم تخاصمون
في إبراهيم بزعمكم أنه على دينكم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده
بزمن طويل وبعد نزولهما حدثت اليهودية والنصرانية أفلا تعقلون بطلان قولكم.
ها أنتم خاصمتم فيما لكم به علم من أمر موسى وعيسى وزعمكم أنكم من دينهما فلم
تخاصمون فيما ليس لكم به علم من شأن إبراهيم والله يعلم شأنه وأنتم لا
تعلمون. و قال تعالى تبرئة لإبراهيم: ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً
ولكن كان حنيفاً مائلاً عن الأديان كلها إلى الدين القيم مسلماً موحداً وما
كان من المشركين , إن أحق الناس بإبراهيم هم الذين اتبعوه في زمانه وهذا
النبي أي محمد

r

لموافقته له في أكثر شرعه والذين آمنوا من أمته فهم
الذين ينبغي أن يقولوا نحن على دينه لا أنتم والله ولي المؤمنين أي ناصرهم
وحافظهم.




س65- فيمن نزلت هذه الآية ؟




وَدَّت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا
يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ{69}آل عمران .




جـ - نزلت لما دعا اليهود
معاذاً وحذيفةَ وعماراً إلى دينهم: (ودّت طائفة من أهل الكتاب لو يُضلُّونكم
وما يُضلُّون إلا أنفسهم) لأن إثم إضلالهم عليهم والمؤمنون لا يطيعونهم فيه
(وما يشعرون) بذلك .




س66- فيمن نزلت هذه الآية ؟




وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ
وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا
دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي
الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ
يَعْلَمُونَ{75}آل عمران.




جـ- نزلت في عبد الله بن سلام
عندما أودعه رجل ألفا ومائتي أوقية ذهباً فأداها إليه وفي كعب بن الأشرف
استودعه قرشي ديناراً فجحده ولم يؤده .




س67- فيمن نزلت هذه الآية ؟
وما المناسبة ؟





إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً
أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ
وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ
عَذَابٌ أَلِيمٌ{77}آل عمران.




جـ - نزلت في اليهود لما
بدلوا نعت النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الله إليهم في التوراة وفيمن حلف
كاذباً في دعوى أو في بيع سلعة: إن الذين يستبدلون بعهد الله إليهم في
الإيمان بالنبي وأداء الأمانة وحلفهم به تعالى كاذبين ثمنا قليلا من الدنيا
,أولئك لا نصيب لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله, غضبا ولا ينظر إليهم أي لا
يرحمهم يوم القيامة ولا يطهرهم ولهم عذاب مؤلم .




س68- في أي مناسبة نزلت هذه
الآية ؟





مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ
وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ
اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ
الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ{79}آل عمران.




جـ - نزلت لما قال نصارى
نجران إن عيسى أمرهم أن يتخذوه رباً ولما طلب بعض المسلمين السجود لمحمد صلى
الله عليه وسلم.




س69- ما الآية الدالة على أن
من طلب غير الإسلام ديناً فهو خاسر ؟




جـ -

وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي
الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ{85}آل عمران .




س70- فيمن نزلت هذه الآية ؟
اشرحها .





إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّن
تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الضَّآلُّونَ{90}آل عمران.



جـ - نزلت في اليهود .



إن الذين كفروا بعيسى وهم
اليهود بعد إيمانهم بموسى ثم ازدادوا كفراً بمحمد

r

لن تقبل توبتهم إذا غرغروا أو ماتوا كفارا وأولئك هم
الضالون.




س71- اذكر سبب نزول هذه الآيات
.





كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِـلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ
إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ
فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{93}فَمَنِ
افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ
الظَّالِمُونَ{94}





آل عمران .




جـ - نزلت لما قال اليهود
للنبي

r

إنك تزعم أنك على ملة إبراهيم – وكان يعقوب


u
لا يأكل لحوم الإبل وألبانها- فقال الله تعالى: كلُّ الطعام كان حلالاً
لبني إسرائيل إلا ما حرَّم يعقوب على نفسه وهو الإبل لما حصل له عرق النسا
بالفتح والقصر فنذر إن شفي لا يأكلها فحُرِّم عليه (من قبل أن تنزل التوراة)
وذلك بعد إبراهيم ولم تكن على عهده حراما كما زعموا (قل) لهم (فأتوا بالتوراة
فاتلوها) ليتبين صدق قولكم (إن كنتم صادقين) فيه فبهتوا ولم يأتوا بها قال
تعالى: (فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك) أي ظهور الحجة بأن التحريم
إنما كان من جهة يعقوب لا على عهد إبراهيم (فأولئك هم الظالمون) المتجاوزون
الحق إلى الباطل .




س72- ما هو أول بيت وضع للتعبد
في الأرض ؟



جـ - هو بيت الله الحرام
(الكعبة المشرفة) بمكة المكرمة .






إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً
وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ{96}آل عمران .




س73- ما سبب نزول هذه الآية :




يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقاً مِّنَ الَّذِينَ
أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ{100}آل عمران.




جـ - نزلت لما مر بعض اليهود
على الأوس والخزرج وغاظهم تألفهم فذكروهم بما كان بينهم في الجاهلية من الفتن
فتشاجروا وكادوا يقتتلون .




س74- فيمن نزلت هذه الآية :



وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ
نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ
قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا
حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ
لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ{103}آل عمران .




جـ - في قبيلتي الأوس
والخزرج .




س75- من هم الذين تفرقوا
واختلفوا في هذه الآية ؟




وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا
جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ{105}آل عمران.




جـ - هم اليهود والنصارى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب في القرآن ج3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سؤال وجواب في القرآن ج8
»  سؤال وجواب في القرآن ج6
»  سؤال وجواب في القرآن ج4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة اسود الاسلام :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: