شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


استعد رمضان على الابواب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:20 am من طرف ابن الخطاب

» قبل ماتشترى حلويات او مصاصات لاولادك ادخل وشوف
المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:17 am من طرف ابن الخطاب

» قصه عن ورع الخليفه عمربن عبدالعزيز
المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:16 am من طرف ابن الخطاب

» جدول العباده فى يوم عرفه
المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:14 am من طرف ابن الخطاب

» شاهد كيف يتم خداعك فى الافلام
المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:54 pm من طرف احمد

» الاسلام مش ارهاب
المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:31 pm من طرف احمد

» مهاره سائقى السيارات
المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:25 pm من طرف احمد

»  طفل يخاف من خياله(فيديو صغير)
المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:21 pm من طرف احمد

» وقت وجوب الأضحيه
المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

» ما يجوز في الأضحية و ما لا يجوز
المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انس البراء
المؤمنون من غير أهل مكة I_vote_rcapالمؤمنون من غير أهل مكة I_voting_barالمؤمنون من غير أهل مكة I_vote_lcap 
الرحيق المختوم
المؤمنون من غير أهل مكة I_vote_rcapالمؤمنون من غير أهل مكة I_voting_barالمؤمنون من غير أهل مكة I_vote_lcap 
خالد بن الوليد
المؤمنون من غير أهل مكة I_vote_rcapالمؤمنون من غير أهل مكة I_voting_barالمؤمنون من غير أهل مكة I_vote_lcap 
ام النونو
المؤمنون من غير أهل مكة I_vote_rcapالمؤمنون من غير أهل مكة I_voting_barالمؤمنون من غير أهل مكة I_vote_lcap 
كوني مع الله
المؤمنون من غير أهل مكة I_vote_rcapالمؤمنون من غير أهل مكة I_voting_barالمؤمنون من غير أهل مكة I_vote_lcap 
أبومهيلا
المؤمنون من غير أهل مكة I_vote_rcapالمؤمنون من غير أهل مكة I_voting_barالمؤمنون من غير أهل مكة I_vote_lcap 
احمد
المؤمنون من غير أهل مكة I_vote_rcapالمؤمنون من غير أهل مكة I_voting_barالمؤمنون من غير أهل مكة I_vote_lcap 
0
المؤمنون من غير أهل مكة I_vote_rcapالمؤمنون من غير أهل مكة I_voting_barالمؤمنون من غير أهل مكة I_vote_lcap 
ابن الخطاب
المؤمنون من غير أهل مكة I_vote_rcapالمؤمنون من غير أهل مكة I_voting_barالمؤمنون من غير أهل مكة I_vote_lcap 
عاشقة الليل
المؤمنون من غير أهل مكة I_vote_rcapالمؤمنون من غير أهل مكة I_voting_barالمؤمنون من غير أهل مكة I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الان حسب توقيت القاهرة
عدد زوار الشبكة

:: انت الزائر رقم::

لالا

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
منع النسخ0
فتــــــــــــــــاوى

 

 المؤمنون من غير أهل مكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انس البراء
عضو سوبر
عضو  سوبر
انس البراء


تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المساهمات : 2171

المؤمنون من غير أهل مكة Empty
مُساهمةموضوع: المؤمنون من غير أهل مكة   المؤمنون من غير أهل مكة I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009, 6:14 pm

المؤمنون من غير أهل مكة



وكما عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام
على القبائل والوفود، عرض على الأفراد والأشخاص، وحصل من


بعضهم على ردود صالحة،
وآمن به عدة رجال بعد هذا الموسم بقليل، وهاك نبذة منهم‏:‏

1 ـ سويد بن
الصامت‏:‏


كان شاعرًا لبيبًا، من سكان يثرب، يسميه قومه ‏[‏الكامل‏]‏ لجلده
وشعره وشرفه ونسبه، جاء مكة حاجًا أو معتمرًا، فدعاه



رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى الإسلام، فقال‏:‏ لعل الذي معك مثل الذي معى‏.‏ فقال له رسول الله صلى الله
عليه وسلم‏:‏ ‏


(‏وما الذي معك‏؟‏‏)‏ قال‏:‏ حكمة لقمان‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏اعرضها
عليَّ‏)‏‏.‏ فعرضها، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن هذا


لكلام حسن،
والذي معى أفضل من هذا؛ قرآن أنزله الله تعالى عليّ، هو هدى ونور‏)‏، فتلا عليه
رسول الله صلى الله عليه


وسلم القرآن، ودعاه إلى الإسلام، فأسلم، وقال‏:‏ إن هذا
لقول حسن‏.‏ فلما قدم المدينة لم يلبث أن قتل في وقعة بين الأوس



والخزرج قبل يوم
بعاث‏.‏ والأغلب أنه أسلم في أوائل السنة الحادية عشرة من النبوة‏.‏

\
2 ـ
إياس بن معاذ‏:‏
كان غلامًا حدثا من سكان يثرب، قدم في وفد من الأوس، جاءوا
يلتمسون الحلف من قريش على قومهم من الخزرج، وذلك


قبيل حـرب بعاث في أوائل سنة 11
من النبوة؛ إذ كانت نيران العداوة متقدة في يثرب بين القبيلتين ـ وكان الأوس أقل
عددًا


من الخزرج ـ فلما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بمقدمهم جاءهم، فجلس
إليهم، وقال لهم‏:‏ ‏(‏هل لكم في خير مما جئتم


له‏؟‏‏)‏ فقالوا‏:‏ وما ذاك‏؟‏
قال‏:‏ ‏(‏أنا رسول الله ، بعثنى إلى العباد، أدعوهم إلى أن يعبدوا الله ولا يشركوا
به شيئًا، وأنزل عليّ


الكتاب‏)‏، ثم ذكر لهم الإسلام، وتلا عليهم القرآن‏.‏ فقال
إياس بن معاذ‏:‏ أي قوم، هذا والله خير مما جئتم له، فأخذ أبو الحيسر


أنس بن رافع ـ
رجل من الوفد ـ حفنة من تراب البطحاء فرمى بها وجه إياس، وقال‏:‏ دعنا فلعمرى لقد
جئنا لغير هذا،


فصمت إياس، وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وانصرفوا إلى
المدينة من غير أن ينجحوا في عقد حلف مع قريش‏.‏



وبعد رجوعهم إلى يثرب لم
يلبث إياس أن هلك، وكان يهلل ويكبر ويحمد ويسبح عند موته، فلا يشكون أنه مات
مسلمًا‏.‏


3 ـ أبو ذر الغفاري‏:‏


وكان من سكان نواحي يثرب، ولعله لما
بلغ إلى يثرب خبر مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بسويد بن الصامت وإياس بن


معاذ،
وقع في أذن أبي ذر أيضًا، وصار سببًا لإسلامه‏.‏



روى البخاري عن ابن عباس
قال‏:‏ قال أبو ذر‏:‏ كنت رجلًا من غفار، فبلغنا أن رجلًا قد خرج بمكة يزعم أنه
نبى، فقلت


لأخي‏:‏ انطلق إلى هذا الرجل وكلمه، وائتنى بخبره، فانطلق فلقيه، ثم رجع،
فقلت‏:‏ ما عندك‏؟‏ فقال‏:‏ والله ، لقد رأيت رجلًا


يأمر بالخير، وينهي عن الشر،
فقلت له‏:‏ لم تشفنى من الخبر، فأخذت جرابًا وعصا، ثم أقبلت إلى مكة، فجعلت لا
أعرفه،


وأكره أن أسأل عنه، وأشرب من ماء زمزم وأكون في المسجد‏.‏ قال‏:‏ فمر بى
عليّ‏.‏ فقال‏:‏ كأن الرجل غريب‏؟‏ قال‏:‏ قلت‏:‏


نعم‏.‏ فقال‏:‏ فانطلق إلى
المنزل، فانطلقت معه لا يسألنى عن شيء ولا أسأله ولا أخبره‏.‏ فلما أصبحت غدوت إلى
المسجد


لأسأل عنه، وليس أحد يخبرنى عنه بشيء‏.‏ قال‏:‏ فمر بى عليّ فقال‏:‏ أما نال
للرجل يعرف منزله بعد‏؟‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏


فانطلق معي، قال‏:‏ فقال‏:‏ ما
أمرك‏؟‏ وما أقدمك هذه البلدة‏؟‏ قال‏:‏ قلت له‏:‏إن كتمت عليّ أخبرتك، قال‏:‏ فإني
أفعل، قال‏:‏ قلت


له‏:‏ بلغنا أنه قد خرج هاهنا رجل يزعم أنه نبى الله ، فأرسلت أخي
يكلمه فرجع ولم يشفنى من الخبر، فأردت أن ألقاه‏.‏



فقال له‏:‏ أما إنك قد
رشدت‏.‏ هذا وجهي إليه، ادخل حيث أدخل فإني إن رأيت أحدًا أخافه عليك قمت إلى
الحائط كإني أصلح


نعلى، وامض أنت‏.‏ فمضى ومضيت معه حتى دخل، ودخلت معه على النبي
صلى الله عليه وسلم‏.‏فقلت له‏:‏اعرض عليّ


الإسلام‏.‏ فعرضه، فأسلمت مكإني ، فقال
لي‏:‏ ‏(‏يا أبا ذر، اكتم هذا الأمر، وارجع إلى بلدك، فإذا بلغك ظهورنا فأقبل‏)‏‏.‏
فقلت‏:‏


والذي بعثك بالحق لأصرخن بها بين أظهرهم، فجئت إلى المسجد، وقريش فيه ،
فقلت‏:‏ يا معشر قريش، إني أشهد أن لا إله


إلا الله ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله
، فقالوا‏:‏ قوموا إلى هذا الصابئ‏.‏ فقاموا، فضربت لأموت، فأدركنى العباس فأكب



عليّ، ثم أقبل عليهم فقال‏:‏ ويلكم تقتلون رجلًا من غفار‏؟‏ ومتجركم وممركم على
غفار، فأقلعوا عنى‏.‏ فلما أن أصبحت الغد،


رجعت، فقلت مثل ما قلت بالأمس‏.‏
فقالوا‏:‏ قوموا إلى هذا الصابئ، فصنع بي ما صنع بالأمس، فأدركني العباس، فأكب عليّ



وقال مثل مقالته بالأمس‏.‏

4 ـ طُفَيْل بن عمرو الدَّوْسى‏:‏


كان رجلًا
شريفًا، شاعرًا لبيبًا، رئيس قبيلة دوس، وكانت لقبيلته إمارة أو شبه إمارة في بعض
نواحى اليمن، قدم مكة في عام 11

من النبوة، فاستقبله أهلها قبل وصوله إليها، وبذلوا
له أجل تحية وأكرم تقدير، وقالوا له‏:‏ يا طفيل، إنك قدمت بلادنا،


وهذا الرجل الذي
بين أظهرنا قد أعضل بنا، وقد فرق جماعتنا، وشتت أمرنا، وإنما قوله كالسحر، يفرق بين
الرجل وأبيه،


وبين الرجل وأخيه ، وبين الرجل وزوجـه، وإنا نخشى عليك وعلى قومك ما
قد دخل علينا، فلا تكلمه ولا تسمعن منه شيئًا‏.‏



يقول طفيل‏:‏ فوالله ما
زالوا بي حتى أجمعت ألا أسمع منه شيئًا، ولا أكلمه، حتى حشوت أذنى حين غدوت إلى
المسجد



كُرْسُفًا؛ فرقًا من أن يبلغنى شيء من قوله، قال‏:‏ فغدوت إلى المسجد فإذا
هو قائم يصلى عند الكعبة، فقمت قريبًا منه، فأبي الله


إلا أن يسمعنى بعض قوله،
فسمعت كلامًا حسنًا، فقلت في نفسى‏:‏ واثكل أمي، والله إني رجل لبيب شاعر؛ ما يخفي
عليّ



الحسن من القبيح، فما يمنعنى أن أسمع من هذا الرجل ما يقول‏؟‏ فإن كان حسنًا
قبلته، وإن كان قبيحًا تركته، فمكثت حتى


انصرف إلى بيته فاتبعته، حتى إذا دخل بيته
دخلت عليه، فعرضت عليه قصة مقدمى، وتخويف الناس إياي، وسد الأذن

بالكرسف، ثم سماع
بعض كلامه، وقلت له‏:‏ اعرض عليّ أمرك، فعرض عليّ الإسلام، وتلا عليّ القرآن‏.‏
فوالله ما سمعت


قولًا قط أحسن منه، ولا أمرًا أعدل منه، فأسلمت وشهدت شهادة الحق،
وقلت له‏:‏ إني مطاع في قومى، وراجع إليهم،


وداعيهم إلى الإسلام، فادع الله أن يجعل
لى آية، فدعا‏.‏



وكانت آيته أنه لما دنا من قومه جعل الله نورًا في وجهه
مثل المصباح، فقال‏:‏ الله م في غير وجهي‏.‏ أخشى أن يقولوا‏:‏ هذه


مثلة، فتحول
النور إلى سوطه، فدعا أباه وزوجته إلى الإسلام فأسلما، وأبطأ عليه قومه في الإسلام،
لكن لم يزل بهم حتى


هاجر بعد الخندق، ومعه سبعون أو ثمانون بيتًا من قومه، وقد أبلى
في الإسلام بلاء حسنًا، وقتل شهيدًا يوم اليمامة‏.‏

5 ـ ضِمَاد الأزدى‏:‏



كان من أزْدِ شَنُوءَة من اليمن، وكان يرقى من هذا الريح، قدم مكة فسمع سفهاءها
يقولون‏:‏ إن محمدًا مجنون، فقال‏:‏ لو إني



أتيت هذا الرجل لعل الله يشفيه على يدى،
فلقيه، فقال‏:‏ يا محمد، إني أرقى من هذا الريح، فهل لك‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله



عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الحمد لله نحمده ونستعينه، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلله
فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله


وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده
ورسوله‏.‏ أما بعد‏)‏‏.‏



فقال‏:‏ أعد عليّ كلماتك هؤلاء، فأعادهن عليه رسول
الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات، فقال‏:‏ لقد سمعت قول الكهنة،

وقول السحرة،
وقول الشعراء، فما سمعت مثل كلماتك هؤلاء، ولقد بلغن قاموس البحر، هات يدك أبايعك
على الإسلام، فبايعه‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤمنون من غير أهل مكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة اسود الاسلام :: نبينامحمد صلى الله عليه وسلم :: سيرة النبى صلى الله عليه وسـلم-
انتقل الى: