شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


استعد رمضان على الابواب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:20 am من طرف ابن الخطاب

» قبل ماتشترى حلويات او مصاصات لاولادك ادخل وشوف
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:17 am من طرف ابن الخطاب

» قصه عن ورع الخليفه عمربن عبدالعزيز
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:16 am من طرف ابن الخطاب

» جدول العباده فى يوم عرفه
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:14 am من طرف ابن الخطاب

» شاهد كيف يتم خداعك فى الافلام
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:54 pm من طرف احمد

» الاسلام مش ارهاب
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:31 pm من طرف احمد

» مهاره سائقى السيارات
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:25 pm من طرف احمد

»  طفل يخاف من خياله(فيديو صغير)
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:21 pm من طرف احمد

» وقت وجوب الأضحيه
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

» ما يجوز في الأضحية و ما لا يجوز
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انس البراء
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_rcapدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_voting_barدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_lcap 
الرحيق المختوم
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_rcapدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_voting_barدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_lcap 
خالد بن الوليد
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_rcapدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_voting_barدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_lcap 
ام النونو
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_rcapدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_voting_barدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_lcap 
كوني مع الله
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_rcapدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_voting_barدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_lcap 
أبومهيلا
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_rcapدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_voting_barدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_lcap 
احمد
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_rcapدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_voting_barدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_lcap 
0
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_rcapدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_voting_barدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_lcap 
ابن الخطاب
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_rcapدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_voting_barدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_lcap 
عاشقة الليل
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_rcapدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_voting_barدعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الان حسب توقيت القاهرة
عدد زوار الشبكة

:: انت الزائر رقم::

لالا

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
منع النسخ0
فتــــــــــــــــاوى

 

 دعـوة الإسـلام خـارج مكـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انس البراء
عضو سوبر
عضو  سوبر
انس البراء


تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المساهمات : 2171

دعـوة الإسـلام خـارج مكـة Empty
مُساهمةموضوع: دعـوة الإسـلام خـارج مكـة   دعـوة الإسـلام خـارج مكـة I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009, 6:08 pm

المرحلة الثالثة: دعـوة الإسـلام خـارج
مكـة






الرسول صلى الله عليه وسلم في الطائف



في
شوال سنة عشر من النبوة ‏[‏في أواخر مايو أو أوائل يونيو سنة 619 م‏]‏ خرج النبي
صلى الله عليه وسلم إلى الطائف،



وهي تبعد عن مكة نحو ستين ميلًا، سارها ماشيًا على
قدميه جيئة وذهوبًا، ومعه مولاه زيد بن حارثة، وكان كلما مر على



قبيلة في الطريق
دعاهم إلى الإسلام، فلم تجب إليه واحدة منها‏.‏

فلما انتهي إلى الطائف عمد
ثلاثة إخوة من رؤساء ثقيف، وهم عبد ياليل ومسعود وحبيب أبناء عمرو بن عمير الثقفي،



فجلس إليهم ودعاهم إلى الله ، وإلى نصرة الإسلام، فقال أحدهم‏:‏ هو يَمْرُط ثياب
الكعبة ‏[‏أي يمزقها‏]‏ إن كان الله



أرسلك‏.‏ وقال الآخر‏:‏ أما وَجَدَ الله أحدًا
غيرك، وقال الثالث‏:‏والله لا أكلمك أبدًا، إن كنت رسولًا لأنت أعظم خطرًا من



أن
أرد عليك الكلام، ولئن كنت تكذب على الله ما ينبغى أن أكلمك‏.‏ فقام عنهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم وقال



لهم‏:‏ ‏[‏إذ فعلتم ما فعلتم فاكتموا عني‏]‏‏.‏




وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أهل الطائف عشرة أيام، لا يدع
أحدًا من أشرافهم إلا جاءه وكلمه، فقالوا‏:‏



اخرج من بلادنا‏.‏ وأغروا به سفهاءهم،
فلما أراد الخروج تبعه سفهاؤهم وعبيدهم يسبونه ويصيحون به، حتى اجتمع





عليه الناس،
فوقفوا له سِمَاطَيْن ‏[‏أي صفين‏]‏ وجعلوا يرمونه بالحجارة، وبكلمات من السفه،
ورجموا عراقيبه، حتى





اختضب نعلاه بالدماء‏.‏ وكان زيد بن حارثة يقيه بنفسه حتى
أصابه شِجَاج في رأسه، ولم يزل به السفهاء كذلك حتى



ألجأوه إلى حائط لعتبة وشيبة
ابني ربيعة على ثلاثة أميال من الطائف، فلما التجأ إليه رجعوا عنه، وأتى رسول الله
صلى الله



عليه وسلم إلى حُبْلَة من عنب فجلس تحت ظلها إلى جدار‏.‏ فلما جلس إليه
واطمأن، دعا بالدعاء المشهور الذي يدل على





امتلاء قلبه كآبة وحزنًا مما لقى من
الشدة، وأسفًا على أنه لم يؤمن به أحد، قال‏:‏







(‏الله م إليك أشكو ضَعْف
قُوَّتِى، وقلة حيلتى، وهوإني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين،
وأنت ربي، إلى



من تَكِلُنى‏؟‏ إلى بعيد يَتَجَهَّمُنِى‏؟‏ أم إلى عدو ملكته أمري‏؟‏
إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع



لي، أعوذ بنور وجهك الذي
أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي



سَخَطُك، لك العُتْبَى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك‏)‏‏.‏



فلما رآه
ابنا ربيعة تحركت له رحمهما، فدعوا غلامًا لهما نصرانيًا يقال له‏:‏ عَدَّاس، وقالا
له‏:‏خذ قطفًا من هذا العنب،



واذهب به إلى هذا الرجل‏.‏ فلما وضعه بين يدى رسول
الله صلى الله عليه وسلم مد يده إليه قائلًا‏:‏ ‏(‏باسم الله ‏)‏ ثم أكل‏.‏




فقال عداس‏:‏ إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلاد، فقال له رسول الله
صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من أي البلاد أنت‏؟‏ وما



دينك‏؟‏ قال‏:‏ أنا نصراني من
أهل نِينَوَى‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من قرية الرجل الصالح يونس
بن مَتَّى‏)‏‏.‏



قال له‏:‏ وما يدريك ما يونس ابن متى‏؟‏ قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ذاك أخي، كان نبيًا وأنا نبي‏)‏، فأكب عداس



على رأس رسول الله صلى
الله عليه وسلم ويديه ورجليه يقبلها‏.‏



فقال ابنا ربيعة أحدهما للآخر‏:‏
أما غلامك فقد أفسده عليك‏.‏ فلما جاء عداس قالا له‏:‏ ويحك ما هذا‏؟‏ قال‏:‏ يا
سيدى، ما



في الأرض شيء خير من هذا الرجل، لقد أخبرني بأمر لا يعلمه إلا نبى، قالا
له‏:‏ ويحك يا عداس ، لا يصرفنك عن دينك،



فإن دينك خير من دينه‏.‏



ورجع
رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريق مكة بعد خروجه من الحائط كئيبًا محزونًا كسير
القلب، فلما بلغ قرن



المنازل بعث الله إليه جبريل ومعه ملك الجبال، يستأمره أن يطبق
الأخشبين على أهل مكة‏.‏



وقد روى البخاري تفصيل القصة ـ بسنده ـ عن عروة بن
الزبير، أن عائشة رضي الله عنها حدثته أنها قالت للنبى صلى





الله عليه وسلم‏:‏ هل
أتى عليك يوم كان أشد عليك من يوم أحد‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏لقيت من قومكِ ما لقيت، وكان
أشد ما لقيت





منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يالِيل بن عبد كُلاَل، فلم
يجبني إلى ما أردت، فانطلقت ـ وأنا مهموم





ـ على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقَرْنِ
الثعالب ـ وهو المسمى بقَرْنِ المنازل ـ فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد



أظلتني،
فنظرت فإذا فيها جبريل، فناداني، فقال‏:‏ إن الله قد سمع قول قومك لك، وما ردوا
عليك، وقد بعث الله إليك



ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم‏.‏ فناداني ملك الجبال،
فسلم عليّ ثم قال‏:‏ يا محمد، ذلك، فما شئت، إن شئت أن أطبق



عليهم الأخشبين ـ أي
لفعلت، والأخشبان‏:‏ هما جبلا مكة‏:‏ أبو قُبَيْس والذي يقابله، وهو قُعَيْقِعَان ـ
قال النبي صلى الله



عليه وسلم‏:‏ بل أرجو أن يخرج الله عز وجل من أصلابهم من يعبد
الله عز وجل وحده لا يشرك به شيئا‏)‏‏.‏



وفي هذا الجواب الذي أدلى به
الرسول صلى الله عليه وسلم تتجلى شخصيته الفذة، وما كان عليه من الخلق العظيم لا



يدرك غوره‏.‏



وأفاق رسول الله صلى الله عليه وسلم واطمأن قلبه لأجل هذا
النصر الغيبى الذي أمده الله عليه من فوق سبع سموات، ثم



تقدم في طريق مكة حتى بلغ
وادى نخلة، وأقام فيه أيامًا‏.‏ وفي وادى نخلة موضعان يصلحان للإقامة ـ السَّيْل
الكبير



والزَّيْمَة ـ لما بهما من الماء والخصب، ولم نقف على مصدر يعين موضع إقامته
صلى الله عليه وسلم فيه‏.‏



وخلال إقامته صلى الله عليه وسلم هناك بعث الله
إليه نفرًا من الجن ذكرهم الله في موضعين من القرآن‏:‏ في سورة





الأحقاف‏:‏
‏{‏وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ
فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم



مُّنذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ
مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ
مُّسْتَقِيمٍ يَا



قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ الله ِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ
لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ‏}‏ ‏[‏الأحقاف‏:‏29‏:‏
31‏]‏‏.‏

وفي سورة الجن‏:‏ ‏{‏قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ
نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى
الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن



نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا‏}‏ إلـى تمـام
الآيــة الخامـسة عشـر ‏[‏ الجن‏: ‏1: 15‏]‏‏.‏



ومن سياق هذه الآيات ـ وكذا
من سياق الروايات التي وردت في تفسير هذا الحادث ـ يتبين أن النبي صلى الله عليه



وسلم لم يعلم حضور ذلك النفر من الجن حين حضروا وسمعوا، وإنما علم بعد ذلك حين
أطلعه الله عليه بهذه الآيات، وأن



حضورهم هذا كان لأول مرة، ويقتضى سياق الروايات
أنهم وفدوا بعد ذلك مرارًا‏.‏



وحقًا كان هذا الحادث نصرًا آخر أمده الله من
كنوز غيبه المكنون بجنوده التي لا يعلمها إلا هو، ثم إن الآيات التي نزلت



بصدد هذا
الحادث كانت في طيها بشارات بنجاح دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، وأن أي قوة من
قوات الكون لا



تستطيع أن تحول بينها وبين نجاحها‏:‏ ‏{‏وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ
الله ِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء
أُوْلَئِكَ



فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ‏}‏ ‏[‏الأحقاف‏:‏32]‏، ‏{‏وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن
لَّن نُّعجِزَ الله َ فِي الْأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَبًا‏}‏
‏[‏الجن‏:‏12‏]‏‏.‏



أمام هذه النصرة، وأمام هذه البشارات، أقشعت سحابة
الكآبة والحزن واليأس التي كانت مطبقة عليه منذ أن خرج من





الطائف مطرودًا مدحورًا،
حتى صمم على العود إلى مكة، وعلى القيام باستئناف خطته الأولى في عرض الإسلام
وإبلاغ



رسالة الله الخالدة بنشاط جديد وبجد وحماس‏.‏



وحينئذ قال له زيد بن
حارثة‏:‏ كيف تدخل عليهم وقد أخرجوك‏؟‏ يعنى قريشًا، فقال‏:‏ ‏(‏يا زيد، إن الله
جاعل لما ترى فرجًا



ومخرجًا، وإن الله ناصر دينه، ومظهر نبيه‏)‏‏.‏ وسار رسول الله
صلى الله عليه وسلم حتى إذا دنا من مكة مكث بحِرَاء،



وبعث رجلًا من خزاعة إلى
الأخنس بن شَرِيق ليجيره، فقال‏:‏ أنا حليف، والحليف لا يجير ، فبعث إلى سهيل بن
عمرو،





فقال سهيل‏:‏ إن بني عامر لا تجير على بني كعب، فبعث إلى المطعم بن عدى، فقال
المطعم‏:‏ نعم ، ثم تسلح ودعا بنيه



وقومه ، فقال‏:‏ البسوا السلاح، وكونوا عند
أركان البيت، فإني قد أجرت محمدًا، ثم بعث إلى رسول الله صلى الله عليه



وسلم‏:‏ أن
ادخل، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه زيد بن حارثة حتى انتهي إلى المسجد
الحرام، فقام المطعم





بن عدى على راحلته فنادى‏:‏ يا معشر قريش، إني قد أجرت محمدًا
فلا يهجه أحد منكم، وانتهي رسول الله صلى الله



عليه وسلم إلى الركن فاستلمه، وطاف
بالبيت، وصلى ركعتين، وانصرف إلى بيته، ومطعم بن عدى وولده محدقون به



بالسلاح حتى
دخل بيته‏.‏

وقيل‏:‏ إن أبا جهل سأل مطعمًا‏:‏ أمجير أنت أم متابع ـ
مسلم‏؟‏‏.‏ قال‏:‏ بل مجير‏.‏ قال‏:‏ قد أجرنا من أجرت‏.‏

وقد حفظ رسول
الله صلى الله عليه وسلم للمطعم هذا الصنيع، فقال في أسارى بدر‏:‏ ‏(‏لو كان المطعم
بن عدى حيًا ثم كلمنى في هؤلاء النتنى لتركتهم له‏)‏‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعـوة الإسـلام خـارج مكـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة اسود الاسلام :: نبينامحمد صلى الله عليه وسلم :: سيرة النبى صلى الله عليه وسـلم-
انتقل الى: