شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


استعد رمضان على الابواب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:20 am من طرف ابن الخطاب

» قبل ماتشترى حلويات او مصاصات لاولادك ادخل وشوف
الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:17 am من طرف ابن الخطاب

» قصه عن ورع الخليفه عمربن عبدالعزيز
الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:16 am من طرف ابن الخطاب

» جدول العباده فى يوم عرفه
الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:14 am من طرف ابن الخطاب

» شاهد كيف يتم خداعك فى الافلام
الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:54 pm من طرف احمد

» الاسلام مش ارهاب
الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:31 pm من طرف احمد

» مهاره سائقى السيارات
الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:25 pm من طرف احمد

»  طفل يخاف من خياله(فيديو صغير)
الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:21 pm من طرف احمد

» وقت وجوب الأضحيه
الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

» ما يجوز في الأضحية و ما لا يجوز
الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    انس البراء
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_rcapالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_voting_barالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_lcap 
    الرحيق المختوم
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_rcapالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_voting_barالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_lcap 
    خالد بن الوليد
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_rcapالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_voting_barالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_lcap 
    ام النونو
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_rcapالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_voting_barالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_lcap 
    كوني مع الله
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_rcapالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_voting_barالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_lcap 
    أبومهيلا
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_rcapالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_voting_barالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_lcap 
    احمد
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_rcapالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_voting_barالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_lcap 
    0
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_rcapالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_voting_barالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_lcap 
    ابن الخطاب
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_rcapالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_voting_barالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_lcap 
    عاشقة الليل
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_rcapالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_voting_barالوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_vote_lcap 
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    الساعة الان حسب توقيت القاهرة
    عدد زوار الشبكة

    :: انت الزائر رقم::

    لالا

    Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
    منع النسخ0
    فتــــــــــــــــاوى

     

     الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    أبومهيلا
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    أبومهيلا


    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 13/11/2009
    عدد المساهمات : 286
    العمل : دكتور
    الموقع : شبكة اسود الاسلام

    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر Empty
    مُساهمةموضوع: الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر   الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر I_icon_minitimeالخميس 18 أغسطس 2011, 10:03 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    1 – هذا كتاب من محمد النبي، بين المؤمنين من قريش ويثرب، ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم.
    2 – إنهم أمة واحدة من دون الناس.
    3 – المهاجرون من قريش على ربعتهم (1) يتعاقلون (2) بينهم وهم يفدون عانيهم (3) بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
    4 – وبنو عوف على ربعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيها بالقسط والمعروف بين المؤمنين.
    6 – وبنو الحارث على ربعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيها بالقسط والمعروف بين المؤمنين.
    7 – وبنو جشم على ربعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
    8 – وبنو النجار على ربعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
    9 – وبنو عمرو بن عوف على ربعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
    10 – وبنو النبيت على ربعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
    _________
    (1) ربعتهم: حالتهم وشأنهم، والمعنى: الحال التي جاء الإسلام وهم عليها.
    (2) يتعاقلون: من العقل وهو الدية، المعاقل: الديات واحدتها معقلة.
    (3) العاني: الأسير.11 – وبنو الأوس على ربعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
    12 – وإن المؤمنين لا يتركون مفرحا (1) بينهم أن يعطوه بالمعروف في فداء أو عقل.
    13 – وإن لا يحالف مؤمن مولى مؤمن دونه.
    14 – وإن المؤمنين المتقين على من بغي منهم أو ابتغى دسيعة (2) ظلم، أو إثم أو عدوان، أو فساد بين المؤمنين، وإن أيديهم عليه جميعا، ولو كان ولد أحدهم.
    15 – ولا يقتل مؤمن مؤمنا في كافر ولا ينص كافرا على مؤمن.
    16 – وإن ذمة الله واحدة، يجير عليهم أدناهم، وإن المؤمنين بعضهم موالي بغض، دون الناس.
    17 – وإنه من تبعنا من يهود، فإن له النصرة والأسوة، غير مظلومين ولا متناصرين عليهم.
    18 – وإن سلم المؤمنين واحدة، لا يسالم مؤمن دون مؤمن في قتال في سبيل الله، إلا على سواء وعدل بينهم.
    19 – وإن كل غازية غزت معنا، يعقب بعضها بغضا (3) . 20 – وإن المؤمنين يبيء (4) بعضهم عن بعض بما نال دماءهم في سبيل الله.
    _________
    (1) المفرح: المثقل بالدين، وتروى بالجيم، وهي بنفس المعنى.
    (2) الدسيعة: العظيمة، وهي في الأصل: ما يخرج من حلق البعير إذا رغا، وأراد بها هنا: ما ينال عنهم من ظلم.
    (3) أي يتناوبون فإذا خرجت طائفة غازية ثم عادت تكلف أن تعود ثانية حتى تعقبها أخرى غيرها.
    (4) يبيء: من البواء وهو المساواة.21 – وإن المؤمنين المتقين على أحسن هدي وأقومه.
    22 – وإنه لا يجير مشرك مالا لقريش ولا نفسا، ولا يحول دونه على مؤمن.
    23 – وإنه من اعتبط (1) مؤمنا قتلا عن بينة، فإنه قود به، إلا أن يرضى ولي المقتول، وإن المؤمنين عليه كافة، ولا يحل لهم إلا قيام عليه.
    24 – وإنه لا يحل لمؤمن أقر بما في هذه الصحيفة، وآمن بالله واليوم الآخر أن ينصر محدثا، أو يؤويه، وأن من نصره فإن عليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة ولا يؤخذ منه عدل ولا صرف.
    25 – وإنكم مهما اختلفتم فيه من شيء فإن مرده إلى الله عز وجل والى محمد صلى الله عليه وسلم.
    26 – وإن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
    27 – وإن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين، لليهود دينهم، وللمسلمين دينهم مواليهم وأنفسهم، إلا من ظلم وأثم، فإنه لا يوتغ (2) إلا نفسه وأهل بيته.
    28 – وإن ليهود بني النجار مثل ما ليهود بني عوف.
    29 – وإن ليهود بني الحارث مثل ما ليهود بني عوف.
    30 – وإن ليهود بني ساعدة مثل ما ليهود بني عوف.
    31 – وإن ليهود بني جشم مثل ما ليهود بني عوف.
    32 – وإن ليهود بني الأوس مثل ما ليهود بني عوف.
    _________
    (1) اعتبطه: أي قتله بلا جناية توجب القتل.
    (2) يوتغ: يهلك.33 – وإن ليهود بني ثغلبة مثل ما ليهود بني عوف، إلا من ظلم وأثم، فإنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته.
    34 – وإن جفنة بطن من ثعلبه كأنفسهم.
    35 – وإن لبني الشطبية مثل ما ليهود بني عوف.
    36 – وإن البر دون الإثم.
    37 – وإن موالي ثعلبة كأنفسهم.
    38 – وإن بطانة يهود كأنفسهم.
    39 – وإنه لا يخرج منهم أحد إلا بإذن محمد صلى الله عليه وسلم.
    40 – وإنه لا ينحجز على ثار جرح (1) .
    41 – وإنه من فتك فبنفسه فتك، وأهل بيته، إلا من ظلم.
    42 – وإن الله على أبر هذا (2) .
    43 – وإن على اليهود نفقتهم، وعلى المسلمين نفقتهم.
    44 – وإن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة.
    _________
    (1) الحجز: المنع، وحجز عليه ماله أي حبسه، وفي الحديث لأهل القبيلة أن يتحجزوا الأدنى فالأدنى، أي يكفوا عن القتال، والانحجاز مطاوعة، وكل من ترك شيئا فقد انحجز، أي لا يترك ثأر جرح، وذكر ثأر الجرح لبيان أخفى أفراد القود، لبيان شدة الأمر وأنه لا يغمض عن أدنى جناية، ولا يعفي، ويمكن أن تكون هذه الجملة كناية عن التشديد في مواد العهد، أي لا يترك شيء من مواد العهد، فتكون الجملة كالمثل السائر يستعمل في أمثال المقام، وعلى هنا بمعنى من كما في قوله تعالى: وإذا اكتالوا على الناس يستوفون ولعل هذا التأكيد والتهديد، من أجل علمه صلى الله عليه وسلم بغدر اليهود وغوائلهم وقلة مبالاتهم بعهودهم، وشدة عداوتهم للإسلام والمسلمين. على بن حسين علي الأحمدي، – مكاتيب الرسول – ص 255 – 45 – وإن بينهم النصح والنصيحة والبر دون الإثم.
    46 – وإنه لا يأثم امرؤ بحليفه، وإن النصر للمظلوم.
    4 – وإن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة.
    48 – وإن الجار كالنفس غير مضار ولا آثم.
    49 – وإنه لاتجار حزمة إلا بإذن أهلها (1) .
    50 – وإنه ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو اشتجار يخاف فساده، فإن مرده إلى الله عز وجل، وإلى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    51 – وإن الله على أتقى ما في هذه الصحيفة وأبره.
    52 – وإنه لا تجار (2) قريش ولا من نصرها.
    53 – وإن بينهم النصر على من دهم يثرب وإذا دعوا إلى صلح يصالحونه ويلبسونه، فإنهم يصالحونه ويلبسونه.
    54 – وإنهم إذا دعوا إلى مثل ذلك فإن لهم على المؤمنين – إلا من حارب في الدين – على كل أناس حصتهم من جانبهم الذي قبلهم.
    55 – وإن يهود الأوس، مواليهم وأنفسهم على مثل ما لأهل هذه الصحيفة مع البر المحض من أهل هذه الصحيفة.
    56 – وإن البر دون الإثم، لا يكسب كاسب إلا على نفسه.
    57 – وإن الله على أصدق ما في هذه الصحيفة وأبره.
    _________
    (1) أي لا تعطى ذمة ولا عهد، والمراد بالحرمة هنا الجوار، فلا يجير الجار مستجيرا إلا بإذن مجيره.
    (2) أي لا تعطى عهدا ولا ذمة، والذمة الأمان.256 جـ 2، دار صعب بيروت.
    (2) علي أبر هذا: أي علي الرضا به.58 – وأنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم وآثم وأنه من خرج آمن ومن قعد آمن بالمدينة، إلا من ظلم أو أثم.
    59 – وإن الله جار لمن بر واتقى، ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. انتهى نص الوثيقة (1) .
    وهذه الوثيقة الأزهرية التي يريد المصريون الإستفتاء عليها بعد الثورة فلنحذر من المنافقين الليبراليين والعلمانيين الذين يريدون تخريب مصر والقضاء على هويتها الإسلامية

    ونجملها في المحاور التالية :



    أولاً : دعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الديمقراطية الحديثة، التي تعتمد على دستور ترتضيه الأمة، يفصل بين سلطات الدولة ومؤسساتها القانونية الحاكمة . ويحدد إطار الحكم، ويضمن الحقوق والواجبات لكل أفرادها على قدم المساواة، بحيث تكون سلطة التشريع فيها لنواب الشعب؛ بما يتوافق مع المفهوم الإسلامي الصحيح، حيث لم يعرف الإسلام لا في تشريعاته ولا حضارته ولا تاريخه ما يعرف فى الثقافات الأخرى بالدولة الدينية الكهنوتية التي تسلطت على الناس، وعانت منها البشرية في بعض مراحل التاريخ ، بل ترك للناس إدارة مجتمعاتهم واختيار الآليات والمؤسسات المحققة لمصالحهم، شريطة أن تكون المبادئ الكلية للشريعة الإسلامية هي المصدر الأساس للتشريع، وبما يضمن لأتباع الديانات السماوية الأخرى الاحتكام إلى شرائعهم الدينية فى قضايا الأحوال الشخصية .



    ثانياً : اعتماد النظام الديمقراطي، القائم على الانتخاب الحر المباشر، الذي هو الصيغةَ العصرية لتحقيق مبادئ الشورى الإسلامية، بما يضمنه من تعددية ومن تداول سلمي للسلطة، ومن تحديد للاختصاصات ومراقبة للأداء ومحاسبة للمسئولين أمام ممثلي الشعب، وتوخي منافع الناس ومصالحهم العامة في جميع التشريعات والقرارات، وإدارة شئون الدولة بالقانون – والقانون وحده- وملاحقة الفساد وتحقيق الشفافية التامة وحرية الحصول على المعلومات وتداولها .



    ثالثاً : الالتزام بمنظومة الحريات الأساسية في الفكر والرأي، مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والمرأة والطفل، والتأكيد على مبدأ التعددية واحترام الأديان السماوية، واعتبار المواطنة مناط المسؤولية فى المجتمع .



    رابعاً : الاحترام التام لآداب الاختلاف وأخلاقيات الحوار، وضرورة اجتناب التكفير والتخوين واستغلال الدين واستخدامه لبعث الفرقة والتنابذ والعداء بين المواطنين، مع اعتبار الحث على الفتنة الطائفية والدعوات العنصرية جريمة في حق الوطن، ووجوب اعتماد الحوار المتكافئ والاحترام المتبادل والتعويل عليهما في التعامل بين فئات الشعب المختلفة، دون أية تفرقة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين .



    خامساً : تأكيد الالتزام بالمواثيق والقرارات الدولية، والتمسك بالمنجزات الحضارية في العلاقات الإنسانية، المتوافقة مع التقاليد السمحة للثقافة الإسلامية والعربية، والمتسقة مع الخبرة الحضارية الطويلة للشعب المصري في عصوره المختلفة، وما قدمه من نماذج فائقة في التعايش السلمي ونشدان الخير للإنسانية كلها .



    سادساً : الحرص التام على صيانة كرامة الأمة المصرية والحفاظ على عزتها الوطنية، وتأكيد الحماية التامة والاحترام الكامل لدور العبادة لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وضمان الممارسة الحرة لجميع الشعائر الدينية دون أية مُعوِّقات، واحترام جميع مظاهر العبادة بمختلف أشكالها، دون تسفيهٍ لثقافة الشعب أو تشويهٍ لتقاليده الأصيلة، وكذلك الحرص التام على صيانة حرية التعبير والإبداع الفني والأدبي في إطار منظومة قيمنا الحضارية الثابتة .



    سابعاً : اعتبار التعليم والبحث العلمي ودخول عصر المعرفة قاطرة التقدم الحضاري في مصر، وتكريس كل الجهود لتدارك ما فاتنا في هذه المجالات، وحشد طاقة المجتمع كلّه لمحو الأمية، واستثمار الثروة البشرية وتحقيق المشروعات المستقبلية الكبرى.



    ثامناً: إعمال فقه الأولويات في تحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية، ومواجهة الاستبداد ومكافحة الفساد والقضاء على البطالة، وبما يفجر طاقات المجتمع وابداعاته في الجوانب الاقتصادية والبرامج الاجتماعية والثقافية والإعلامية على أن يأتي ذلك على رأس الأوليات التي يتبناها شعبنا في نهضته الراهنة، مع اعتبار الرعاية الصحية الحقيقية والجادة واجب الدولة تجاه كل المواطنين جميعاً .



    تاسعاً : بناء علاقات مصر بأشقائها العرب ومحيطها الإسلامي ودائرتها الأفريقية والعالمية، ومناصرة الحق الفلسطيني، والحفاظ على استقلال الإرادة المصرية، واسترجاع الدور القيادي التاريخي على أساس التعاون على الخير المشترك وتحقيق مصلحة الشعوب في اطار من الندية والاستقلال التام، ومتابعة المشاركة في الجهد الانساني النبيل لتقدم البشرية، والحفاظ على البيئة وتحقيق السلام العادل بين الأمم .



    عاشراً : تأييدُ مشروع استقلال مؤسسة الأزهر، وعودة ” هيئة كبار العلماء” واختصاصها بترشيح واختيار شيخ الأزهر، والعمل على تجديد مناهج التعليم الأزهري؛ ليسترد دوره الفكري الأصيل، وتأثيره العالمي في مختلف الأنحاء.



    حادي عشر: اعتبار الأزهر الشريف هو الجهة المختصة التي يُرجع إليها في شؤون الإسلام وعلومه وتراثه واجتهاداته الفقهية والفكرية الحديثة ، مع عدم مصادرة حق الجميع في إبداء الرأي متى تحققت فيه الشروط العلمية اللازمة، وبشرط الالتزام بآداب الحوار، واحترام ما توافق عليه علماء الأمة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الوثيقة المحمدية بالمدينة المنورة ووثيقة الأزهر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » محمد رسول الله في المدينة المنورة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    شبكة اسود الاسلام :: المنتدى الاسلامى :: كتب وكتابات اسلامية-
    انتقل الى: