خالد بن الوليد عضو سوبر
تاريخ التسجيل : 11/09/2009 عدد المساهمات : 1617
| موضوع: من مخالفات الجنائز الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 11:48 pm | |
| من مخالفات الجنائز ([1])(1) تأخير تغسيل الميت وتكفينه والصلاة عليه حتى يحضرأقارب الميت:يقول الشيخ: تأخير تجهيز الميت خلافالسنة, قد قال عليه الصلاة والسلام: «أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخيرتقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم». فلا ينبغي الانتظار إلامدة يسيرة كساعة أو ساعتين».(2) صلاة أهل الميت أو من يحملونه عنيمين الإمام:يقول الشيخ: «إذا تقدم أهل الميت بالجنازةأو من يحملونها إلى الإمام فإنهم لا يصلون إلى جانب الإمام لا عن يمينه ولا عنيساره.. ولكنهم يصلون مع الصفوف فإن لم يتيسر لهم مكان فإنهم يصلون خلف الإمامبينه وبين الصف الأول؛ لأن الوقوف مع الإمام إذا كانا اثنين فأكثر غير مشروع».(3) اعتقاد بعض الناس أنه لابد أن يكونرأس الميت عن يمينه الإمام:يقول الشيخ: «لا أعلم بهذا سنة، ولذلكينبغي للإمام الذي يصلي على الجنازة أن يجعل الجنازة عن يساره أحيانًا حتى يبينللناس أنه ليس من الواجب أن يكون الرأس عن اليمين».(4) تقديم من عُلم أنه لا يصلي:يقول الشيخ: «من علم أنه مات وهو لايصلي, فإنه لا يجوز أن يصلى عليه، لا يحل لأهله أن يقدموه إلى المسلمين ليصلواعليه؛ لأنه كافر ومرتد عن الإسلام».(5) ظن بعض الناس أن التعزية لا تكونإلا بعد الدفن ولمدة ثلاث أيام:يقول الشيخ: «تجوز قبل الدفن وبعده»وقال: «وقت التعزية من حين ما يموت الميت أو تحل المصيبة إذا كانت التعزية بغيرالميت إلى أن تنسى المصيبة وتزول عن نفس المصاب، ولكن لا يكرر المعزى التعزية إلالسبب».(6) الجلوس لاستقبال المعزين:يقول الشيخ: هذا لا أصل له، بل عده بعضالسلف مع صنع الطعام من النياحة.(7) الذهاب إلى أهل الميت بقصدالتعزية:يقول الشيخ: «هذا ليس له أصل من السنة،ولكن إذا كان الإنسان قريبا لك وتخشى أن يكون من القطيعة ألا تذهب إليه فاذهب إليه».(8) طلب أهل الميت من المشيعين أنيحللوا الميت:يقول الشيخ: هذا من البدع وليس منالسنة أن تقول للناس حللوه؛ لأن الإنسان إذا كان بينه وبين الناس معاملة فإن كانقد أدى ما يجب عليه فليس في قلب صاحبه عليه شيء، وإن لم يؤد فربما يحلله وربما لايحلله.(9) استقبال القبلة عند السلام علىالميت:يقول الشيخ: يسلم على الميت تجاه وجههويدعو له وهو قائم هكذا بدون أن ينصرف للقبلة».(10) عدم السلام على الأموات عندالمرور بهم في الشارع:يقول الشيخ: الفقهاء رحمهم الله قالوا:يسن أن يدعوا بالدعاء الوارد سواء زارها أو مر بها».(11) التعازي عن طريق الجرائد والمجلاتوالرد عليها بالشكر من قبل أهل الميت:يقول الشيخ: الذي أرى أن مثل هذا قديكون من النعي المنهي عنه، وإذا لم يكن منه، فإن فيه تبذيرا وإضاعة للمال؛ لأنإعلان ذلك يحتاج إلى مال».(12) تخصيص العيدين والجمعة لزيارةالمقابر:يقول الشيخ: ليس له أصل، فتخصيص زيارةالمقابر في يوم العيد واعتقاد أن ذلك مشروعا يعتبر من البدع؛ لأن ذلك لم يرد عن النبيr، ولا أعلم أحدًا من أهل العلم قال به، أما يوم الجمعة فقد ذكر بعض العلماء أنه ينبغي أن تكونالزيارة في يوم الجمعة ومع ذلك فلم يذكر أثرًا عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.(13) المرور بين القبور:يقول الشيخ: ذكر أهل العلم أن المشيبين القبور بالنعال مكروه واستدلوا بهذا الحديث: يا صاحب السبتين, اخلع نعليك، إلاأنهم قالوا إذا كان هناك حاجة كشدة حرارة الأرض ووجود الشوك فيها أو نحو ذلك, فإنهلا بأس أن يمشي بنعليه بين القبور. ( [1]) منكتاب «سبعون سؤالاً في الجنائز» لفضيلة الشيخ محمد العثيمين. | |
|
الرحيق المختوم عضو سوبر
تاريخ التسجيل : 16/10/2009 عدد المساهمات : 2074
| موضوع: رد: من مخالفات الجنائز السبت 02 أكتوبر 2010, 11:43 pm | |
| مشكووووووووووووووووووووورعلي توضيح هذه الخلافات | |
|