خالد بن الوليد عضو سوبر
تاريخ التسجيل : 11/09/2009 عدد المساهمات : 1617
| موضوع: أخطاء ومخالفات في بعض العبادات (أخطاء في العقيدة) الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 11:30 pm | |
|
اهلا بكم اخواني بعد فترة انقطاع طويلة النت كان مفصول والنت كام بايظ علي اخره عدنا من جديد وانقل اليكم كتاب جميل كنت اود نقلة في رمضان ولكن قدر الله ماشاء فعل اليكم الكتاب أخطاء ومخالفات في بعض العبادات أخطاء في العقيدة ([1])(1) قول بعض الناس: «فلانبعيد عن الهداية» لمن أسرف على نفسه في الذنوب:يقول الشيخ: «هذا لا يجوز؛ لأنه من باب التألي على اللهعز وجل فقد ثبت في الصحيح أن رجلاً كان مسرفًا على نفسه كان يمر به رجل آخر فيقول:والله, لا يغفر الله لفلان فقال الله عز وجل من ذا الذي يتألى على قد غفرت لهوأحبطت عملك... الخ (3/122).(2) قول أو كتابة بعض الناس إذا مات شخص }يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ
* ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةًمَرْضِيَّةً{ [الفجر: 27، 28].يقول الشيخ: «هذا لا يجوز أن يطلق على شخص بعينه؛ لأنهذه شهادة بأنه من هذا الصنف» (3/140).(3) قول بعض الناس عن الميت «دفن في مثواه الأخير»:يقول الشيخ «قول القائل: «دفن في مثواه الأخير» حرام ولايجوز؛ لأنك إذا قلت: في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شيء له وهذا يتضمن إنكار البعث لهذا يجب تجنب هذه العبارة, فلا يقال أنه المثوى الأخير؛ لأن المثوىالأخير إما الجنة وإما النار في يوم القيامة» (3/133).(4) قول بعض الناس: يعلم الله ما حصل كذا وكذا»:يقول الشيخ: «هذه مسألة خطيرة حتى رأيت في كتب الحنفيةأن من قال عن شيء يعلم الله والأمر بخلافه صار كافرًا خارجًا عن الملة ثم قال: «والحاصلأن قول القائل يعلم الله إذا قالها والأمر على خلاف ما قال, فإن ذلك خطير جدًًاوهو حرام بلا شك أما إذا كان مصيبًا والأمر على وفق مما قال, فلا بأس بذلك»[3/141].(5) لبس الثياب التي فيها صورة إنسان أو حيوان أو إلباسالصبي مثل ذلك:يقول الشيخ: «لا يجوز للإنسان أن يلبس ثيابًا فيها صورةحيوان أو إنسان ولا يجوز أيضًا أن يلبس غترة أو شماغًا أو ما أشبه ذلك فيه صورةإنسان أو حيوان؛ لأن النبي r ثبت عنه أنه قال: «إن الملائكةلا تدخل بيتا فيه صورة» وقال أيضا يقول أهل العلم: إنه يحرم إلباس الصبي مايحرم إلباسه الكبير، وما كان فيه صورة, فإلباسه الكبير حرام فيكون إلباس الصغير حرامًا أيضًا، وهو كذلك» (2/2470275).(6) تسمية بعض الزهور «عباد الشمس»:يقول الشيخ: «هذا لا يجوز؛ لأن الأشجار لا تعبد الشمسإنما تعبد الله عز وجل كما قال الله تعالى: }أَلَمْتَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ
وَمَنْ فِي الْأَرْضِوَالشَّمْسُ...{ [الحج: 18]. وإنما يقال عبارةأخرى ليس فيها ذكر العبودية كمراقبة الشمس ونحو ذلك من العبارات» (3/118).(7) دعاء الإنسان على نفسه بالموت:يقول الشيخ: «دعاء الإنسان على نفسه بالموت حرام ولايجوز؛ لأن النبي r يقول: «لا يتمنين أحدكم الموتلضر نزل به» فعلى الإنسان أن يصبر ويحتسب وأن يسأل الله الهداية والثبات وإذاكان مصابًا بضر, فيسأل الله العافية فإن الأمر كله لله والله ولي التوفيق» (1/90).(8) قول الإنسان في دعائه: «إن شاء الله» كان يقول أحدهم«جزاكم الله خيرًا إن شاء الله»: يقول الشيخ: «لا ينبغي للإنسان إذا دعا الله سبحانه وتعالى أن يقول: «إن شاء الله» في دعائه بل يعزم المسألة ويعظم الرغبة فإنالله سبحانه وتعالى لا مكره له.. وقد ثبت عن النبي r أنه قال: «لايقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة، وليعظمالرغبة فإن الله لا مكره له» (1/90).
| |
|