النخبة البهية ج:1 ص:104
حرف الميم
282- ما اتخذ الله من ولي جاهل ولو اتخذه لعلمه
لم يثبت في السنة
283- ما اجتمع الحلال والحرام إلا غلب الحلال الحرام
لا أصل له
284- ما أعلم ما خلف جداري
لا أصل له
285-ما أفلح صاحب عيال قط
ضعيف جداً منكر وهو من كلام ابن عيينة
286- ما أنصف القارئ المصلي
لا يعرف
النخبة البهية ج:1 ص:105
287- ما بدىء بشيء يوم الأربعاء إلا تم
لم يوق له على أصل
288- قال ابن عباس ما بكيت من دهر سابق إلا بكيت عليه عندما رأيت أذية غيره يقرب منه قولهم
2881-لا تمتدح امرأ حتى تجربه ولا تذممنه إلا من بعد التجاريب
289-ما تبعد مصر على حبيب
2891- لم يقله النبي بل هو من قول ذي النون المصري
290- ما ترك القاتل على المقتول من ذنب
لا أصل له
النخبة البهية ج:1 ص:106
291- ما تعاظم علي أحد مرتين
لم يرد
292- ما خلا جسد من حسد
لم يوجد
293- ما خلا قصير من مكر
لم يرد
294- ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن
موقوف جاء بلفظ ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن وما رآه المسلمون شيناً فهو عند الله شين
295- ما رفع أحد أحداً فوق مقداره إلا واتضع عنده من قدره بأزيد
لا أصل له
296- ما عبد الله بشيء أعظم من جبر القلوب وفي لفظ
النخبة البهية ج:1 ص:107
2961- من جبر الخواطر لا أصل له
297- عزل من ولى ولده
لا أل له
298- ما عز شيء إلا وهان
لم يرد بهذا اللفظ
299- ما فضلكم أبو بكر بفضل صوم ولا صلاة ولكن بشيء وقر في قلبه
لم يعرف
300-قال علي ما كثر أذان بلدة إلا قل بردها
لم يعرف إلا منه
النخبة البهية ج:1 ص:108
301-ما كل مرة تسلم الجرة
لم يرد
302- ما من طامة إلا وفوقها طامة
من كلام الصديق ولا من كلام النبي
303- ما من عالم أتى صاحب سلطان طوعاً إلا كان شريكه في كل لون يعذب به في نار جهنم
لم يصح
304- ما من نبي نبئ إلا بعد الأربعين
موضوع
305- ما وسعني سماء ولا أرض ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن
باطل لا أصل له في السنة
النخبة البهية ج:1 ص:109
306- ما يحوى من القرآن عنايته ضعيفة
لم يعرف
307- مت مسلماً ولا تبال
لم يعرف وفي لفظ
308-مت مسلماً ومن الذنوب فلا تخف
لم يعرف
309- محبة في الآباء صلة في الأنباء
لم يعرف من السنة
النخبة البهية ج:1 ص:110
311- مدد العلماء أفضل من دم الشهداء
ليس بحديث بل من كلام حسن البصري وهو موضوع مكذوب
312- المدح فيمت يقال بعد الأذان
لا أصل له
النخبة البهية ج:1 ص:111
313- مدمن الخمر كعابد الوثن
موضوع
314-المرء بسعده لا بأبيه ولا بجده
لم يرد في السنة
315- المرض ينزل جملة واحدة والباء ينزل قليلاً قليلاً
باطل لا أصل له
316- المريض أنينه تسبيح وصياحه تكبير ونفسه صدقة ونومه عبادة وتقلبه من جنب إلى جنب جهاد في سبيل الله
ليس بثابت في السنة
317- مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما عند قول المؤذن أشهد أن محمداً رسول الله
316- مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما عند قول المؤذن أشهد أن محمداً رسول الله
لا يصح ولا عن الخضر
318- مصر أطيب الأرضين تراباً وعجمها أكرم العجم أنساباً
لا يعرف
النخبة البهية ج:1 ص:112
319- مصر بأقوالها كلها
ليس بحديث بل هو كلام العامة
320-مصر كنانة في أرضه ما طلبها عدو إلا أهلكه الله
لا أصل له
321- المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء
لم يقله النبي بل هو كلام الحكماء والعامة
322- المعدة حوض البدن
لا يصح في السنة بل هو من كلام الحكماء والعامة
323- المغتاب والمستمع شريكان في الإثم
لم يرد من كلام النبي
النخبة البهية ج:1 ص:113
324- المكر والخديعة في النار
لم يعرف
325- ملعون من زاد في المبيع ولم يشتر
لم يعرف
326- من ابتلي ببليتين فليختر أسهلهما
لم يصح
327- من أحب شيئاً أكثر من ذكره
من كلام عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
328- من أحبك لشيء ملك- أو كرهك- عند انقطاعه
لم يرد
329- من أدخل بيته حبشياً أدخل الله في بيته بركة
لا يصح عن النبي أصلاً
النخبة البهية ج:1 ص:114
330- من أساء لا يستوحش
لم يرد
331- من أسمك فليتمر
باطل
وفي هذا الحديث نكته وهي أن رجلاً ضاف رجلاً فأطعمه السمك الذي كان عنده ولم يترك
للزوجة شيئاً فقال الضيف من اسمك فليتمر فقالت زوجة صاحب البيت من مرارة جوعها
وشهوتها للسمك وتعبها في تنظيفه وتسويته من اسمك فليخرج فخرج الضيف ولم يبق عندهما شيئاً
332- من أكرم حبيبتيه عينيه فلا يكتب بعد العصر
لا أصل له وإنما على حسب العادة في ضررهما
333- من أكل طعام أخيه ليسره ولم يضره
لا أصل له
334- من أكل من الطين فكأنما أعان على قتل نفسه
لا يصح في السنة
النخبة البهية ج:1 ص:115
335- من أكل فولة بقشرها أخرج الله منه من الداء مثلها
با طل لا أصل له
336- من أكل مع مغفور له غفر له
كذب محض
337- من استرضي ولم يرض فهو شيطان من استغضب ولم يغضب فهو حما وفي رواية جبان
ليس بحديث بل من قول الشافعي
338- من اشترى شيئاً لم يره فهو بالخيار إذا رآه
باطل ومنه قول العامة
3381- من اشترى ولم ير فله الخيار بعد أن يرى
339- من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم ترمد عينه أبداً
النخبة البهية ج:1 ص:116
340- من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له إذا أعلن بفسقه
لم يذكر الحكم عليه
341- من بان عذره وجبت الصدقة عليه
لا أصل له
342- من بورك له وجبت الصدقة عليه
لم يرد بهذا اللفظ وود معناه
343- من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه
ورد بمعناه دون لفظه
النخبة البهية ج:1 ص:117
344- من تزوج امرأة لمالها حرمه الله مالها وجمالها
لم يعرف
345- من تزيا بغير زيه فقتل فدمه هدر
لا أصل له
346- من جالس عالماً فكأنما جالس نبياً
لم يعرف في السنة
347- من جمع مالاً من تهاوش أذهبه الله في مهابير وفي رواية
3471- من أصاب مالاً من نهاوش
لا أصل له
348- من جهل شيئاً عاداه
ليس بحديث بل من كلام الشافعي
349- من حديث حديثاً فعطس عنده فهو حق
النخبة البهية ج:1 ص:118
350- من حفر لأخيه المسلم قليباً أوقعه الله فيه قريباً
لا أصل له ومنه
351- من حفر لأخيه المؤمن حفرة أوقعه الله في حفرته
352- من دعا لظالم بطول البقاء فقد أحب أن يعصى الله
لم يعرف ولم يرد
353- من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة
مكذوب وموضوع
354- من زرع حصد
لم يرد أصلاً
355- من زور ميراثا عن وارثه زوى الله عنه ميراثه في الجنة
لم يصح
356- من سر فليعلم
لا يعرف
النخبة البهية ج:1 ص:119
357- من سلك مسالك التهم اتهم ولا أجر له
وفي رواية
3571- من أقام نفسه مقام التهمة فلا يؤمنن من الظن به
من كلام عمر رضى الله عنه
358- من شكا ضرورته وجبت مساعدته
359- من صبر على حر مكة ساعة من نهار تباعدت منه جهنم مسيرة مائتي عام
360- من صلى الفجر ب لمْ و ألم كفاه الله شر الألم لا أصل له
3601- لقراءة إنّا أنزلناه عقب الوضوء
لا أصل
النخبة البهية ج:1 ص:120
361- من صمت نجا
غريب من السنة
362- من طاف بالبيت أسبوعاً وصلى خلق المقام ركعتين وشرب من ماء زمزم غفرت له ذنوبه بالغة ما بلغت
لا أصل له
363- من طلب السلامة سلم
لم يرد
364- من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
لم يرد والذي ورد
3641 من عرف نفسه فقد عرف ربه
ليس بحديث بل هو من كلام العامة
النخبة البهية ج:1 ص:121
366- من عرف نفسه فقد استراح
ليس بحديث بل من كلام ابن عيينة
367- من علمني حرفاً صرت له عبداً
لي بحديث والذي ورد
368- من علم عبداً آية من كتاب الله فهو له عبد
369- من فر عن ميراث وارثه قطع الله ميراثه من الجنة
ضعيف جداً
370- من قرأ البقرة وآل عمران ولم يدع ب الشيخ فقد ظلم
لا أصل له
371- من قرأ ألَمْ نَشرح و ألم تر كيف في الفجر لم ير مد
لا أصل له وقال الغزالي في الإحياء
النخبة البهية ج:1 ص:122
من قرأهما في ركعتي الفجر قصرت يد كل ظالم وعدو عنه ولم يجعل له إليه سبيلاً
372- من قصدنا وجب حقه علينا
لم يرد أصلاً ومنه قولهم
3721-قصدك جاب الحق عليك
373- من قص أظفاره مخالفاً لم ير في عينيه رمداً
لم يرد في السنة
374- من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة ولم يلج الجنة
باطل لا أصل له
375- من كتم سره ملك نفسه
ليس بحديث نبوي بل هو من كلام الإمام الشافعي
376- من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار
لا أصل له
النخبة البهية ج:1 ص:123
377- من لبس نعلاً أصفر قل همه جاء بلفظ
378- من لبس نعلاً صفراء لم يزل في سرور ما دام لابسها
موضوع ومنه البلغ وبابوج العلماء والنساء
379- من لعب بالشطرنج فهو ملعون
لا يصح
380- من لم يخف الله خف منه
لم يرد
381- من لم يزرني فقد جفاني
لا يصح ولم يرد
382- من لم يصلحه الخير يصلحه الشر
ليس بحديث بل من كلام بعض السلف ومنه
383- من لم يرض بالتوت يرضى بشرابه
النخبة البهية ج:1 ص:124
384- من مزح استخف به
ليس بحديث بل من كلام عمر رضي الله عنه
385- من نصح جاهلاً عاداه
لم يعرف ومنه
3851- تنصح الباغي يعاديك
386- من لانت كلمته وجبت محبته
ليس بحديث بل من قول علي رضي الله عنه
387- من يخطب الحسناء يدفع مهرها
ليس بحديث أصلاً بل من كلام العرب ومنه
388- من يخطب السناء يصبر على البذل
389- موتوا قبل أن تموتوا
لم يثبت ومنه قولهم لمن يذم
1891- رُح موت قبل الموت
ما يقلد
النخبة البهية ج:1 ص:125
390- المؤمن حلوي والكافر خمري
باطل لا أصل له
391- المؤمن ليس بحقود
لم يعرف
292- المؤمن إن قال صدق وإن قيل له صدق
لا أصل له بهذا اللفظ
393- المؤمن ملقى والكافر موقى
لم يرد
394- المؤمن مؤتمن على نسبه
لم يرد في السنة
النخبة البهية ج:1 ص:126
حرف النون
395- الناس على دين ملوكهم
لا يعرف أصلاً
396- الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا
من كلام علي رضي الله عنه
397- النبي لا يؤلف تحت الأرض
لا أصل له
398- النسيان طبع الإنسان
لم يعر أصلاً
النخبة البهية ج:1 ص:127
399- نظرة في وجه العالم أحب إلى الله من عبادة ستين سنة صياماً وقياماً
باطل
400- نعم الدواء الأرز سليم من كل داء
لا يصح
401- نعم الصهر القبر
لا يوجد
402- نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه
لا أصل له