حرف الألف
[color=darkred]حرف الألف
1أ- حديث آية من كتاب الله خير من محمد وآله
لم يرد أصلاً
2 ب-أبى الله أن يصح إلا كتابه
لم يرد أصلاً
3-اتبعوا ولا تبتدعوا
قاله ابن مسعود ولم يقله النبي
4-اتخذوا عند الفقراء أيادي فإن لهم دولة يوم القيامة
باطل لا أصل له
النخبة البهية ج:1 ص:27
5-اتق شر من تحسن إليه
لم يعرف
6-اتقوا البرد فإنه قتل أخاكم أبا الدرداء
لا يعرف في السنة
7-اتقوا ذوي العاهات
لم يعرف في السنة
8-اجتماع الخضر وإلياس كل عام
لا يثبت فيه شيء لا برفع ولا غيره
النخبة البهية ج:1 ص:28
9-أخروهن من حيث أخرهن الله
قول ابن مسعود لا قول النبي
10-أخفوا الختان
لا أصل له
11-إذا أبغضتم إخوانكم فتجنبوهم
لم يعلم له أصل
النخبة البهية ج:1 ص:29
12-إذا جئت يا معاذ أرض الخصيب فهرول فإن فيه الحور العين
لا يعرف
13-إذا حضر العشاء والعشاء فابدؤوا بالعشاء
لا أصل له بهذا اللفظ والذي ورد بلفظ
131- إذا وضع العشاء أقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء إذا لم يتلف الطعام وإلا قدم الطعام
14-إذا صدقت المحبة سقطت شروط الأدب
لا أصل له وهو قول الجنيد الوصفي
15-إذا صليتم علي فعمموا
لم يعرف
النخبة البهية ج:1 ص:30
16- إذا كبر ولدك خاوية وفي اللفظ آخيه
غير وارد هذا اللفظ
17-إذا كنت على الماء فلا تبخل بالماء
لم يرد
18- إذا وقع القضاء أعمي البصر
قول ابن عباس لا قول النبي
19-أذكروا الفاجر بما فيه يحذره الناس
لا يصح أصلاً
النخبة البهية ج:1 ص:31
32
20-إستاكوا عرضاً وادهنوا غباً واكتحلوا وتراً لا أصل له بهذا اللفظ
21-اسمعي يا جارة
ليس بحديث وإنما قاله الحجاج لأنس بن مالك رضي الله عنه
211- الكلام لك يا جارة وإلا أنت حمارة
من كلام العامة ليس بحديث
22- اشتدي أزمة تنفرجي
باطل لا أصل له
23-أصف النية ونم في البرية
لا أصل له
النخبة البهية ج:1 ص:32
24-أصل كل داء الرضى عن النفس
قاله كثير من السلف ولم يقله النبي
25-الإعادة سعادة
لم يعرف وأكثر العامة يقولون
251- العادة يا سعادة
26-أعينوا الساري بالليل
لا أصل له
27- أفتضحوا فأصلحوا
مثل سائر بين الناس وليس بخبر
271 - المدفونة تكسر المحراث
النخبة البهية ج:1 ص:33
28-أفضل الأيام يوم عرفة أن وافق الجمعة فهو أفضل من سبعين حجة في غير يوم الجمعة
لم يوجد له أصل يعتمد عليه من السنة
وما شاع على ألسنة العوام حجة
281- أنها تعدل اثنين وسبعين حجة
باطل لا أصل له عن رسول الله ولا عن أحد من الصحابة ولا عن التابعين
29-أفضل العبادة أحمزها
لا يعرف وهو بالزاي المعجمة والحاء المهملة
30-خير العباد ة أحمرها
براء مهملة
31-أفطر الحاجم والمحجوم منسوخ
النخبة البهية ج:1 ص:34
32- الأقربون أولى بالمعروف
لم يعلم له أصل في السنة
33- إكرام الميت دفنه
لم يقف على حقيقته من السنة
34-أكرموا الغرباء فإن لهم شفاعة يوم القيامة لعلكم تنجون بشفاعتهم
لم يصح في السنة
35-أكل الطين حرام على كل مسلم
لم يصح شيء من الذي ورد فيه
36- ألسنة الخلق أقلام الحق
باطل
النخبة البهية ج:1 ص:35
37- اللهم أعز الإسلام بأحب العمرين عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز
لا أصل له أبداً في السنة وإنما الوارد بأحب الرجلين إليك وهما أبو جهل أو عمر بن الخطاب
38- الهم إنك أخرجتني من أحب البقاع إلي فأسكني في أحب البقاع إليك فأسكنه الله في المدينة
منكر وموضوع من غير خلاف
39-أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر
لا أصل له
40-أمرنا بتصغير اللقمة في الأكل وتدقيق المضغ
لا يصح في السنة
41-أمير النحل علي
لا اصل له
النخبة البهية ج:1 ص:36
42-أنا أفصح من نطق بالضاد
لا أصل له ومعناه صحيح
43-أنا ابن الذبيحين
لم يرد في السنة والوارد قول الأعرابي للنبي يا ابن الذبيحين
44-أنا عند المنكسرة قلوبهم من أجلي
كلام الغزالي في بدايته وليس بحديث قدسي بل من كلام الإمام الشافعي
45-أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أتى العلم فليأت الباب
من كلام ابن عباس لا من قول النبي عليه السلام
النخبة البهية ج:1 ص:37
46- أنا من الله والمؤمنون مني
كذب مختلق على النبي عليه الصلاة و السلام
47- انصر من بالحق اعترف
لم يعرف في السنة
48-أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب
لا يعرف أيضاً
49-إن بلالا كان يبدل الشين في الأذان سينا
باطل
50-إن بلالا يبدل الشين في الأذان سيناً
لم يرد فيه شيء في كتب السنة بل من كلام العامة
النخبة البهية ج:1 ص:38
51-إن الشمس ردت على علي بن أبي طالب
لا أصل له
52- إن عليا حمل باب خيبر لما انتهى إلى الحصن فألقاه في الأرض فاجتمع عليه سبعون
رجلاً فكان جهدهم أن أعادوا الباب وإن سيفه لم يقلبونه
كذا الأصل صحتها يقلبوه
باطل كله لا أصل له وفي الهامش لعله يقلونه
53- إن كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب
54-إن لإبراهيم الخليل لحية ولأبي بكر الصديق لحية في
النخبة البهية ج:1 ص:39
باطل وما يذكر في موسى وهارون وآدم لا يثبت له أصل من السنة
55-إن الله ينقل لذة طعام الأغنياء إلى طعام الفقراء
موضوع كذب
56-إن الله يكره الرجل البطال
لم يوجد هذا الحديث في السنة بهذا اللفظ وأما معناه فوارد هو
57-أن الله يحب العبد المحترف الذي يتعب في طلب الحلال
58-إن الله يكره الرجل المطلاق الذواق
لم يعرف
59-إن لله ملائكة تنقل الأموات
لم يعرف له أصل في السنة
60- إن من العصمة أن لا تجد
ليس بحديث
النخبة البهية ج:1 ص:40
61- إن الميت يرى النسء في بيته سبعة أيام
باطل لا أصل له في السنة
62-إن نوحاً اغتسل فرأى ابنه غليه فدعا عليه بما يسود جسمه وصارت أولاده العبيد تباع
63-إن الورد خلق من عرق النبي أو عرق البراق
لا يصح ومنه قولهم
631- الورد ومنه قولهم
لا أصل له
64-إن لم تكن العلماء أولياء الله فليس لله ولي
لم يرد عن النبي والذي قاله الإمام الشافعي
النخبة البهية ج:1 ص:41
65- ألا لا تغالوا في صداق النساء قاله عمر لا النبي ثم رجع عمر عنه قوله تعالى وآتيتم إحداهن قنطاراً مذكور في رسالة للسيوطي بما يزيد عن هذا
66-أيش يخفي قال ما لا يكون
لم يعرف في السنة
/color]