أثر المعنويات في المجتمع
بهذه الحكمة وبهذا التدبير أرسى رسول الله صلى
الله عليه وسلم قواعد مجتمع جديد، كانت صورته الظاهرة بيانا وآثارًا
للمعاني التي
كان يتمتع بها أولئك الأمجاد بفضل صحبة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان النبي صلى
الله عليه وسلم يتعهدهم
بالتعليم والتربية، وتزكية النفوس، والحث على مكارم
الأخلاق، ويؤدبهم بآداب الود والإخاء والمجد والشرف والعبادة والطاعة.
سأله رجل: أي الإسلام خير؟ قال: [تطعم الطعام، وتقرئ السلام على من
عرفت ومن لم تعرف].
قال عبد الله بن سلام: لما قدم النبي صلى الله
عليه وسلم المدينة جئت، فلما تبينت وجهه، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب،
فكان أول ما
قال: [يا أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا
بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام]
وكان يقول: [لا يدخل الجنة من
لا يأمن جاره بوائقه]
ويقول: [المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده]
ويقول: [لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه]
ويقول:
[المؤمنون كرجل واحد، إن اشتكى عينه اشتكى كله، وإن اشتكى رأسه اشتكى كله].
ويقول: [المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً] ويقول: [لا تباغضوا، ولا
تحاسدون، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله
إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق
ثلاثة أيام]. ويقول: [المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في
حاجة أخيه
كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة،
ومن ستر مسلماً ستره
الله يوم القيامة] ويقول: [ارحموا من في الأرض يرحمكم من في
السماء]. ويقول: [ليس المؤمن بالذي يشبع وجاره جائع
إلى جانبه]. ويقول: [سِباب
المؤمن فسوق، وقتاله كفر]. وكان يجعل إماطة الأذى عن الطريق صدقة، ويعدها شعبة من
شعب الإيمان . ويقول: [الصدقة تطفئ الخطايا كما يطفئ الماء النار]. ويقول: [أيما
مسلم كسا مسلماً ثوباً على عُرى كساه
الله من خُضر الجنة، وأيما مسلم أطعم مسلماً
على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، وأيما مسلم سقى مسلماً على ظمأ سقاه
الله من
الرحيم المختوم] ويقول: [اتقوا الناء ولو بشق تمرة، فإن لم تجد فبكلمة طيبة].
وبجانب هذا كان يحث حثاً شديداً
على الاستعفاف عن المسألة، ويذكر فضائل الصبر
والقناعة، فكان يعد المسألة كدوحاً أو خدوشاً أو خموشاً في وجه السائل
اللهم إلا
إذا كان مضطراً. كما كان يبين لهم ما في العبادات من الفضائل والأجر والثواب عند
الله، وكان يربطهم بالوحي
النازل عليه من المساء ربطاً مؤثقاً، فكان يقرؤه عليهم
ويقرؤونه: لتكون هذه الدراسة إشعاراً بما عليهم من حقوق الدعوة
وتبعات الرسلة،
فضلاً عن ضرورة الفهم والتدبر. وهكذا هذب تفكيرهم، وربع معنوياتهم، وأيقظ مواهبهم،
وزودهم بأعلى القيم
والأقدار، حتى وصولا إلى أعلى قمة من الكمال عرفت في تاريخ
البشر بعد الأنبياء. يقول عبد الله بن مسعود رضى الله
عنه: من كان مستنا فليستن بمن
قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، كانوا
أفضل هذه الأمة؛ وأبرها قلوباً، وأعمقها علما، وأقلها تكلفاً، اختارهم الله لصحبة
نبيه، ولإقامة دينه، فاعرفوا لهم فضلهم،
وابتعوهم على أثرهم، وتمسكوا بما استطعتم
من أخلاقهم وسيرهم، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم. ثم إن هذا الرسول القائد
الأعظم صلى الله عليه وسلم كان يتمتع من الصفات المعنوية والظاهرة، ومن الكمالات
المواهب، والأمجاد والفضائل،
ومكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال بما جعتله تهوى إليه
الأفئدة، وتتفانى عليه النفوس، فما يتكلم بكلمة إلا ويبادر صحابته
رضي الله عنهم
إلى امتثالها، وما يصدر من إرشاد أو توجيه إلا ويتسابقون إلى العمل به. بمثل هذا
استطاع النبي صلى الله
عليه وسلم أن يبني في المدينة مجتمعاً جديداً أروع وأشرف
مجتمع عرفة التاريخ، وأن يضع لمشاكل هذا المجتمع حلاً تنفست
له الإنسانية الصعداء،
بعد أن كانت قد تعبت في غياهب الزمان ودياجير الظلمات. وبمثل هذه المعنويات الشامخة
تكاملت عناصر المجتمع الجديد الذي واجه كل تيارات الزمان حتى صرف وجهتها، وحول مجرى
التاريخ والأيام.