خالد بن الوليد عضو سوبر
تاريخ التسجيل : 11/09/2009 عدد المساهمات : 1617
| موضوع: أخطاء في الألفاظ والمفاهيم ([1 الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 11:42 pm | |
| أخطاء في الألفاظوالمفاهيم ([1])(1) قول بعض الناس: «مساك الله بالخير» «الله بالخير»عند أداء التحية بدلاً من لفظ التحية الواردة:يقول الشيخ: السلام الوارد أن يقول الإنسان «السلامعليكم» أو «سلام عليك» ثم يقول بعد ذلك ما شاء من أنواع التحيات وأما «مساك الله بالخير» أو «صبحك الله بالخير» أو «الله بالخير» أو ما أشبيه ذلك فهذه تقال بعدالسلام المشروع وأما تبديل السلام المشروع بهذا فهو خطأ.(2) قول بعض الناس: «أطال الله بقاءك» أو «أطال اللهعمرك» أو «يا طويل العمر»:يقول الشيخ: هي على الإطلاق لا تنبغي فقد كرهها أهلالعلم وإنما تفيد فيقال: «أطال الله بقاءك على طاعته أو أطال الله بقاءك على نعمتهوما أشبهها».(3) قول بعض الناس بعد التثاؤب «أعوذ بالله من الشيطانالرجيم».يقول الشيخ: هذه العبارة لم ترد عن النبي r في هذا الموضوعوليس التثاؤب من أسباب طلب الاستعاذة والنبي r أرشد أمته ماذايفعلون عند التثاؤب فأمر الإنسان أن يكظم ما استطاع فإن لم يستطع فإنه يضع يده علىفيه, ولم يذكر أن يستعيذ الإنسان من الشيطان الرجيم في هذا الموضوع ولو كانمشروعًا لبينه النبي r كما بين ما يشرع من الأفعال عندحدوث التثاؤب.(4) قول بعض الناس «لا حول لله»:يقول الشيخ: وأما قوله «لا حول لله» فما سمعت أحدايقولها وكأنهم يريدون «لا حول ولا قوة إلا بالله» فيكون الخطأ فيها في التعبير,والواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها فيقاتل: «لا حول ولا قوة إلا بالله».(5) قول بعض الناس «الناس يفعلون كذا» حينما يُنهى عنأمر مخالف للشريعة أو الآداب الإسلامية:يقول الشيخ: هذا ليس بحجة لقوله تعالى: }وَإِنْتُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ
يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ{ ولقوله: }وَمَاأَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ{ والحجة فيما قالله الله ورسوله r أو كان عليهالسلف الصالح.(6) قول بعض الناس «أنا حر في تصرفاتي» حينما ينكر عليهفي فعل معصية:يقول الشيخ: هذا خطأ، نقول: لست حرًا في معصية الله، بلإنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطانوالهوى.(7) تقبيل بعض الناس المصحف بعد الانتهاء من القراءةفيه:يقول الشيخ: الصحيح أنه بدعة وأنه ينهى عن ذلك؛ لأنالتقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد بدعة ينهى عنها وقد قال النبي r: «كل بدعةضلالة».(8) تعليق أو كتابة لفظ الجلالة «الله» وبجوارها «محمد»على الجدار أو غيره:يقول الشيخ: موضعها ليس بصحيح؛ لأن هذا يجعل النبي r ندًا للهمساويًا له ولو أن أحدًا رأى هذه الكتابة وهو لا يدري من المسمى بها لأيقن يقنيًاأنها متساويات متماثلات فيجب إزالة اسم رسول الله r ويبقى النظر في كتاب «الله» وحدها فإنها كلمة يقولها الصوفية ويجعلونها بدلاً عن الذكر يقولونالله، الله، الله وعلى هذا فتلغى فلا يكتب الله ولا محمد على جدران ولا في الرفاعولا في غيرها.(9) كتابة بعض الناس: «ص» بين قوسين رمزًا لكلمة r:يقول الشيخ: من آداب كتابة الحديث كما نص عليه علماءالمصطلح ألا يرمز إلى هذه الجملة بكلمة: «ص» وكذلك لا يعبر عنها بالنحت مثل«صلعم» ولا ريب أن الرمز أو النحت يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي r فلا ينبغيللمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه.( [1]) منكتاب «أسئلة وأجوبة عن ألفاظ ومفاهيم في ميزان الشريعة» لفضيلة الشيخ محمد بن صالحالعثيمين. | |
|