شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


استعد رمضان على الابواب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:20 am من طرف ابن الخطاب

» قبل ماتشترى حلويات او مصاصات لاولادك ادخل وشوف
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:17 am من طرف ابن الخطاب

» قصه عن ورع الخليفه عمربن عبدالعزيز
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:16 am من طرف ابن الخطاب

» جدول العباده فى يوم عرفه
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:14 am من طرف ابن الخطاب

» شاهد كيف يتم خداعك فى الافلام
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:54 pm من طرف احمد

» الاسلام مش ارهاب
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:31 pm من طرف احمد

» مهاره سائقى السيارات
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:25 pm من طرف احمد

»  طفل يخاف من خياله(فيديو صغير)
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:21 pm من طرف احمد

» وقت وجوب الأضحيه
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

» ما يجوز في الأضحية و ما لا يجوز
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انس البراء
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_rcapما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_voting_barما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_lcap 
الرحيق المختوم
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_rcapما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_voting_barما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_lcap 
خالد بن الوليد
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_rcapما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_voting_barما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_lcap 
ام النونو
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_rcapما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_voting_barما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_lcap 
كوني مع الله
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_rcapما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_voting_barما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_lcap 
أبومهيلا
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_rcapما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_voting_barما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_lcap 
احمد
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_rcapما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_voting_barما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_lcap 
0
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_rcapما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_voting_barما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_lcap 
ابن الخطاب
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_rcapما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_voting_barما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_lcap 
عاشقة الليل
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_rcapما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_voting_barما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الان حسب توقيت القاهرة
عدد زوار الشبكة

:: انت الزائر رقم::

لالا

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
منع النسخ0
فتــــــــــــــــاوى

 

 ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد بن الوليد
عضو سوبر
عضو  سوبر
خالد بن الوليد


تاريخ التسجيل : 11/09/2009
عدد المساهمات : 1617

ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 Empty
مُساهمةموضوع: ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1   ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر 2009, 4:33 pm

ص -83- القسم الرابع: ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم في القرآن

فيه نقص حرف أو أكثر أو كلمة فأكثر عن الموضع المتأخر

سورة البقرة

{وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} [البقرة:36].

{قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} [الأعراف:24].

{قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ} [طه:123].

وفي الآيات أيضا: {وَقُلْنَا} في البقرة، و {قَالَ} في الأعراف وطه.

وفي البقرة والأعراف أيضا {اهْبِطُوا}، وفي طه {اهْبِطَا}.

{فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:38].

{فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى} [طه:123].

{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزاً مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}
[البقرة:59].

{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ} [الأعراف:162].

وفي الآيتين من التشابه:

في البقرة {فَأَنْزَلْنَا}، وفي الأعراف {فَأَرْسَلْنَا}.

في البقرة {عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا}، وفي الأعراف{عَلَيْهِمْ}.

في البقرة {يَفْسُقُونَ}، وفي الأعراف {يَظْلِمُونَ}.

ص -84- {وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَعْدُودَةً} [البقرة:80].

{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ} [آل عمران:24].

{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً} [البقرة:126].

{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً} [إبراهيم:35].

{وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} [البقرة:126] ، [آل عمران:162].

{وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ} [النور:57].

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [البقرة:174].

{إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران:77].

وفي الآية الأولى {أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ}، وفي الآية الثانية {أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ}.

{وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ} [البقرة:193].

{وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ} [الأنفال:39].

ص -85- {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ} [البقرة:210].

{هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ} [الأنعام:158].

{هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ} [النحل:33].

وفي الآيات الثلاث ذكر الملائكة.

وفي البقرة والأنعام جاء ذكر [ الله ]، وفي النحل جاء ذكر [ أمر الله ].

{ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} [البقرة:232].

{ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} [الطلاق:2]

وفي الموضع الأول {مِنْكُمْ}.

{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنّاً وَلا أَذىً لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ
عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:262].

{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:274].

بزيادة الفاء في {فَلَهُمْ} في الموضع الثاني.

ص -86- ومثل الموضع الأول قوله {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ

لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:277].

سورة آل عمران

{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [آل عمران:11].

{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآياتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [الأنفال:52].

{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ} [الأنفال:54].

في الآيتين الأولى والثانية {كَذَّبُوا}، وفي الثانية {كَفَرُوا }.

وفي الأولى {بِآيَاتِنَا}، وفي الثالثة {بآيَاتِ اللَّهِ}، وفي الثالثة {بِآياتِ رَبِّهِمْ}.

{قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} [آل عمران:31].

{يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ} [إبراهيم:10].

{يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الأحقاف:3]

{يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ} [نوح:4].

ص -87- {وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ
فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ} [آل عمران:49].

{وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي
وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي} [المائدة:110]

في آية آل عمران {فَأَنْفُخُ فِيهِ}، وفي المائدة {فَتَنْفُخُ فِيهَا}.

وفي آل عمران جاء ذكر {بِإِذْنِ اللَّهِ} مرتين.

وفي المائدة جاء ذكر {بِإِذْنِي} أربع مرات.

{إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ} [آل عمران:51].

{وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ} [مريم:36].

{إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ} [الزخرف:64].

وفي مريم زيادة [و] ، وزيادة [هو] في الزخرف.

{وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [آل عمران:117].

{وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [النحل:118].

{وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران:133].


ص -88- {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ} [الحديد:21].

وفيهما من التشابه:

في آل عمران {وَسَارِعُوا}، وفي الحديد {سَابِقُوا}.

وفي الحديد زيادة {كَعَرْضِ}.

وفي آل عمران ذكر {السَّمَاوَاتُ} بالجمع، وفي الحديد ذكر {السَّمَاءِ} بالإفراد.

{وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [آل عمران:139].

{فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ} [محمد:35].

وفي آل عمران {وَلا تَهِنُوا} بالواو، وفي محمد {فَلا تَهِنُوا} بالفاء.

وفي آل عمران {وَلا تَحْزَنُوا} وفي محمد {وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ}.

{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ} [آل عمران:184].

{وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ} [فاطر:4].

{وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ} [فاطر:25].



ص -89- مما يشبه هذه الآيات، قوله تعالى: {وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ}
[الحج:42].

{وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ} [العنكبوت:18].

سورة النساء

{وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ} [النساء:24].

{مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ} [المائدة:5].

ومثل آية المائدة في حق الرجال جاءت آية في سورة النساء في حق الإماء وهي: {فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ
أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} [النساء:25].

{فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ} [النساء:43].

{فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ} [المائدة:6].

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ} [النساء:171].

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ} [المائدة:77].

ص -90- سور ة الأنعام

{وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ} [الأنعام:16].

{ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ} [الجاثية:30].

وفي الموضع الأول زيادة الواو.

{وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ} [الأنعام:25]، [محمد:16].

{وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ} [يونس:42].

{وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ} [الأنعام:29]

{إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ} [المؤمنون:37].

وآية الأنعام بدئت بـ {وَقَالُوا}.

{وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ} [الأنعام:32].

{وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ} [العنكبوت:64].

وفي العنكبوت زيادة {هَذِهِ}، وتقديم {لَهْوٌ} على {لَعِبٌ}.

{الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ}
[الأنعام:93].

{فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ}
[الأحقاف:20].

{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}



ص -91- [الأنعام:117].
{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [القلم:7].

وقريب من آية القلم آية النجم: {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى} [النجم:30].


عدل سابقا من قبل خالد بن الوليد في الجمعة 04 يونيو 2010, 2:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انس البراء
عضو سوبر
عضو  سوبر
انس البراء


تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المساهمات : 2171

ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1   ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالجمعة 01 يناير 2010, 7:22 pm

rte
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انس البراء
عضو سوبر
عضو  سوبر
انس البراء


تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المساهمات : 2171

ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1   ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1 I_icon_minitimeالجمعة 01 يناير 2010, 7:23 pm

ji
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» : ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 2
» : ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم 5
» : ما كان التشابه فيه بين كلمتين أو أكثر والموضع المتقدم / 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة اسود الاسلام :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم :: المتشابه في القرآن-
انتقل الى: