شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
الاخوة الكرام:المنتدى منتداكم انشىء لخدمة الاسلام ونصرة النبى عليه الصلاة والسلام فساهموا معنا للنهوض به
شبكة اسود الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


استعد رمضان على الابواب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:20 am من طرف ابن الخطاب

» قبل ماتشترى حلويات او مصاصات لاولادك ادخل وشوف
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:17 am من طرف ابن الخطاب

» قصه عن ورع الخليفه عمربن عبدالعزيز
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:16 am من طرف ابن الخطاب

» جدول العباده فى يوم عرفه
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 3:14 am من طرف ابن الخطاب

» شاهد كيف يتم خداعك فى الافلام
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:54 pm من طرف احمد

» الاسلام مش ارهاب
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:31 pm من طرف احمد

» مهاره سائقى السيارات
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:25 pm من طرف احمد

»  طفل يخاف من خياله(فيديو صغير)
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:21 pm من طرف احمد

» وقت وجوب الأضحيه
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

» ما يجوز في الأضحية و ما لا يجوز
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 12:10 pm من طرف احمد

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انس البراء
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_rcapاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_voting_barاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_lcap 
الرحيق المختوم
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_rcapاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_voting_barاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_lcap 
خالد بن الوليد
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_rcapاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_voting_barاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_lcap 
ام النونو
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_rcapاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_voting_barاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_lcap 
كوني مع الله
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_rcapاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_voting_barاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_lcap 
أبومهيلا
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_rcapاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_voting_barاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_lcap 
احمد
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_rcapاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_voting_barاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_lcap 
0
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_rcapاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_voting_barاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_lcap 
ابن الخطاب
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_rcapاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_voting_barاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_lcap 
عاشقة الليل
اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_rcapاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_voting_barاسرار التكرار ص4سورة البقرة I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الان حسب توقيت القاهرة
عدد زوار الشبكة

:: انت الزائر رقم::

لالا

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
منع النسخ0
فتــــــــــــــــاوى

 

 اسرار التكرار ص4سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كوني مع الله
عضو متميز
عضو متميز
كوني مع الله


العمر : 34
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
عدد المساهمات : 578

اسرار التكرار ص4سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: اسرار التكرار ص4سورة البقرة   اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالخميس 09 ديسمبر 2010, 8:23 pm

ودينهم فكان هذا بالتنكير أولى وجمع النبيين جمع السلامة في البقرة


لموافقة ما بعده من جمعى السلامة وهو النبيين الصابئين وكذلك في آل


عمران إن الذين وناصرين ومعرضون بخلاف الأنبياء في السورتين


قوله إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين 62 وقال في الحج - 20


والصابئين والنصارى 17 وقال في المائدة والصابئون والنصارى 69 لأن النصارى


مقدمون على الصابئين في الرتبة لأنهم أهل كتاب فقدمهم في البقرة


والصابئون مقدمون على النصارى في الزمان لأنهم كانوا قبلهم فقدمهم في


الحج وداعى في المائدة بين المعنين وقدمهم في اللفظ وأخرهم في التقدير


لأن تقديره والصابئون في كذلك


قال الشاعر ... فإن يك أمسى بالمدينة رحله ... فإني وقيار بها لغريب ... أراد


إني لغريب وقيار كذلك فتأمل فيها وفي أمثالها يظهر لك إعجاز القرآن


قوله أياما معدودة 90 وفي آل عمران أياما معدودات 24 لأن الأصل في - 21


الجمع إذا كان واحده مذكرا أن يقتصر في الوصف على التأنيث نحو قوله سرر


16 13 وقد يأتي : مرفوعة وأكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وزرابى مبثوثة 88


سرر مرفوعات على تقدير ثلاث سرر مرفوعة وتسع سرر مرفوعات إلا أنه


ليس بالأصل فجاء في البقرة على الأصل وفي آل عمران على الفرع وقوله


في أيام معدودات 203 أي في ساعات أيام معدودات وكذلك في أيام معلومات
28 22


قوله وتمنوا الموت إن كنتم صادقين ولن يتمنوه 95 94 وفي الجمعة ولا - 22


يتمنونه 7 لأن دعواهم في هذه السورة بالغة قاطعة وهي كون الجنة لهم


بصفة الخلوص فبالغ في الرد عليهم بلن وهو أبلغ ألفاظ النفي ودعواهم في


الجمعة قاصرة مترددة وهي زعمهم


أنهم أولياء الله فاقتصر على لا


قوله بل أكثرهم لا يؤمنون 100 وفي غيرها لا يعقلون لا يعلمون لأنهم - 23


بين ناقض عهد وجاحد حق إلا القليل منهم عبد الله بن سلام وأصحابه ولم


يأت هذان المعنيان معا في غير هذه السورة


قوله وإن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم 120 وفيها أيضا من - 24


بعد ما جاءك من العلم 145 فجعل مكان قول الذي ما وزاد في أوله من لأن


العلم في الآية الأولى علم بالكمال وليس وراءه علم لأن معناه بعد الذي


جاءك من العلم بالله وصفاته وبأن الهدى هدى الله ومعناه بأن دين الله



الإسلام وأن القرآن كلام الله فكان لفظ الذي أليق به من لفظ ما لأنه في


التعريف أبلغ وفي الوصف أقعد لأن الذي تعرفه صلته فلا يتنكر قط وتتقدمه


أسماء الإشارة نحو قوله أمن هذا الذي هو جند لكم 20 67 أمن هذا الذي


يرزقكم 21 67 فيكتنف الذي بيانان هما الإشارة قبلها والصلة بعدها ويلزمه



الألف واللام ويثنى ويجمع وليس لما شيء من ذلك لأنه يتنكر مرة ويتعرف
أخرى ولا يقع وصفا


لأسماء الإشارة ولا تدخله الألف واللام ولا يثنى ولا يجمع


وخص الثاني بما لأن المعنى من بعد ما جاءك من العلم بأن قبلة الله هي


الكعبة وذلك قليل من كثير من العلم وزيدت معه من التي لابتداء الغاية لأن



تقديره من الوقت الذي جاءك فيه العلم بالقبلة لأن القبلة الأولى نسخت بهذه


الآية وليست الأولى مؤقتة بوقت


وقال في سورة الرعد بعد ما جاءك 37 فعبر بلفظ ما ولم يزد من لأن العلم هنا


هو الحكم العربي أي القرآن فكان بعضا من الأول ولم يزد فيه من لأنه غير


مؤقت وقريب من معنى القبلة ما في آل عمران من بعد ما جاءك من العلم 61


فهذا جاء بلفظ ما وزيدت فيه من


قوله واتقوا يوما لا تجزى نفس عن نفس شيئا 123 122 48 47 هذه - 25



الآية والتي قبلها متكررتان وإنما كررت لأن كل واحدة منهما صادفت معصية


تقتضي تنبيها ووعظا لأن كل واحدة وقعت في غير


وقت الأخرى والمعصية الأول أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم 44 والثانية


ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم 120


قوله رب اجعل هذا بلد آمنا 126 وفي إبراهيم هذا البلد آمنا 35 لأن هذا - 26


هنا إشارة إلى المذكور في قوله بواد غير ذي زرع 37 قبل بناء الكعبة وفي


إبراهيم إشارة إلى البلد بعد الكعبة فيكون بلدا في هذه السورة المفعول


الثاني و آمنا صفته وهذا البلد في إبراهيم المفعول الأول و آمنا المفعول
الثاني


وقيل لأن النكرة إذا تكررت صارت معرفة وقيل تقديره في البقرة البلدا بلدا آمنا

فحذف اكتفاء بالإشارة فتكون الآيتان سواء

قوله وما أنزل إلينا 136 في هذه السورة وفي آل عمران علينا 84 لأن - 27

إلى للانتهاء إلى الشيء من أي جهة كانت والكتب منتهية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انس البراء
عضو سوبر
عضو  سوبر
انس البراء


تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المساهمات : 2171

اسرار التكرار ص4سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرار التكرار ص4سورة البقرة   اسرار التكرار ص4سورة البقرة I_icon_minitimeالخميس 06 أكتوبر 2011, 10:37 pm

اسرار التكرار ص4سورة البقرة 143752
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسرار التكرار ص4سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسرار التكرار ص3 سورة البقرة
» اسرار التكرار في القرآن
» فضل سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة اسود الاسلام :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم :: المتشابه في القرآن-
انتقل الى: