النخبة البهية ج:1 ص:92
حرف الكاف
233- عن أنس كان رسول الله لا يعود مريضاً إلا بعد ثلاث
منكر
234- كان النبي إذا خاف أن ينسى حاجة ربط في أصبعه خيطاً ليذكرها
باطل ومنكر ولا يصح اصلاً
235- كأنك بالدنيا ولم تكن وبالآخرة ولم تزل
من وقل عمر بن عبد العزيز
236-كأنك من أهل بدر وحنين
لا أصل له
237- كثرة العيال أحد الفقرين
238- الكريم إذا قدر عفا
ضعيف جداً موضوع
النخبة البهية ج:1 ص:93
239- الكريم حبيب الله ولو كان فاسقاً والبخيل عدو الله ولو كان راهباً -أو زاهداً-
لا أصل له
240- كف عن الشر يكف عنك
لم يرد في السنة
241-الكلام صفة المتكلم
لا أصل له
242- الكلام على المائدة لم يعرف فيه شيء من السنة ومنه قولهم
2421- تحدثوا على الطعام وخالفوا سنة اليهود
لا أصل له
النخبة البهية ج:1 ص:94
243-كلكم حارث وكلكم همام
لم يعرف
244- كل عام ترذلون
من كلام الحسن البصري ومعناه صحيح
245- كنت كنزاً لا أعرف فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق وعرفتهم بي فعرفوني
لا أصل له
246- كنت نبياً وآدم بين الماء والطين
النخبة البهية ج:1 ص:95
247- كنت نبياً ولا آدم ولا ماء ولا طين
باطلان لا أصل لهما بهذا اللفظ وإنما الوارد
248- كنت نبياً وآدم بين الروح والجسد
249- كن من الخيرة وآدم منهن على حذر
ليس بحديث نبوي بل هو من كلام علي أو لقمان الحكيم
250- كن ذنباً ولا تكن رأساً فإن القطع يكون للرؤوس لا للأذناب
لم يقله النيب بل من كلام إبراهيم بن أدهم
251-الكندر طيبي وطيب الملائكة وإنها منفرة للشياطين مرضاة للرحمن
لا يصح
النخبة البهية ج:1 ص:96
فائدة
ورد أثر عن الصحابي عمر بن سراقة بعثه النبي في سرية فجاع فكان لا يستطيع أن يمشي فضيفه جماعة من العرب فأكل حتى شبع فمشي فقال
كنت أحسب أن الرجلين يحملان البطن فرأيت البطن تحمل الرجلين
النخبة البهية ج:1 ص:97
حرف اللام
252- لبس الخرقة المشهورة بين الصوفية
لا أصل له نص عليه جمع من الحفاظ حتى ممن لبسها اقتداء بالسدة الصوفية
وقد ألف السيوطي كتاباً سماه إتحاف الفرقة في لبس الخرقة وغاية ما فيه إثبات أن الحسن
البصري سمع من علي في الجملة وليس فيه إثبات أن علياً ألبس الحسن ولا أن المصطفى ألبس علياً الخرقة على الصورة المتعارفة بينهم
253-
قد لسعت حية الهوى كبدي
فلا طبيب لها ولا راقي
إلا الحبيب الذي شغفت به
فعنده رقيتي وترياقي
النخبة البهية ج:1 ص:98
أنشدهما أبو محذورة عند النبي عليه السلام فتواجد حتى وقعت البردة عن كتفه فتقاسمها فقراء الصفة
موضوع
254- اللعب بالحمام مجلبة للفقر
ليس بحديث بل هو من قول إبراهيم النخعي
255- لعن الله الداخل فينا لا نسب والخارج منا بغير سبب
لم يرد بهذا اللفظ ولكن ورد بمعناه
256- لعن الله فقيراً تواضع لغني من أجل ماله من فعل ذلك منهم فقد ذهب ثلثا دينه
ضعيف جداً
257- لعن الله الكاذب ولو كان مازحاً
لم يعرف من السنة
258- لعن الله المغني والمغنى له
لا يصح
النخبة البهية ج:1 ص:99
259-لكل بلوى عون
لا أصل له
260- لكل حجرة أجرة
لا أصل له
261- لكل ساقطة لاقطة
لا أصل له
262- لكل مجتهد نصيب
لم يرد أصلاً
263- لكل مقام مقال ولكل زمان دولة ورجال
مكذوب
264- للبيت رب يحميه
ليس بحديث لأن النبي لم يكن موجوداً في الدنيا بل هو من كلام بد المطلب لأبرهة ملك القوم حيث أتى لهدم الكعبة وأخذ إبله فقال أطلب إبلي وأما البيت فله رب يحميه
النخبة البهية ج:1 ص:100
265- للخير معادن
هذا اللفظ لم يرد
266-لما خلق الله العقل قال له أقبل فأقبل ثم قال له أدبر فأدبر فقال له ما خلقت خلقاً أشرف منك فيك آخذ وبك أعطي
كذبن موضوع بالاتفاق
267-لما غسلت النبي اقتصلت ماء محاجر عينيه فشربته فورثت علم الأولين والآخرين
يروى عن علي ولا يصح
268-لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من قتل مسلم
لم يعرف
269- لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه الله به
لا أصل له وقد اشتهر على ألسنة العامة
النخبة البهية ج:1 ص:101
270- ولو اعتقد أحدكم في حجر لنفعه اعتقاده
لا أصل له
271- لو صدق السائل ما أفلح من رده
لا أصل له
272- لو علم الله في الخصيان خيراً لأخرج من أصلابهم ذرية توحد الله ولكنه علم أنه لا خير فيهم فأجبهم
باطل لا أصل له
273- لو علم الناس ما في الحلبة من المنافع لاشتروها بوزنها ذهباً
لم يقله النبي ن بل هو من كلام معاذ بن جبل رضي الله عنه وهو ضعيف موضوع بل مكذوب
النخبة البهية ج:1 ص:102
274- لو كانت الدنيا دما عبيطا لكن قوت المؤمن منها حلالا
لا أصل له
275- لو كان الأرز رجلا لكان حليماً
موضوع ومكذوب
276- لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه لا عتدلا
لا أصل له
277- لو يعلم الناس ما في الحلبة لاشتروها ولو بوزنها ذهباً
موضوع مكذوب
278- لي مع الله وقت لا يسع فيه مل مقرب ولا نبي مرسل
لم يعلم في السنة
279- ليس الخبر كالمعاينة أو كالعيان
من كلام ابن عباس رضي الله عنه
النخبة البهية ج:1 ص:103
280- ليس لفاسق غيبة
لا أصل له وباطل ومنكر
281- ليس للمؤمن راحة دون لقاء ربه
لم يقله النبي بل هو قول وهب بن منبه